الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

بايدن يصف بوتين بـ”الجزار” أثناء لقائه لاجئين أوكرانيين في بولندا (مع فيديو)

بايدن يصف بوتين بـ”الجزار” أثناء لقائه لاجئين أوكرانيين في بولندا (مع فيديو) طفلة لاجئة أوكرانية بين يدي بايدن
وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بالـ”جزّار” خلال لقائه لاجئين أوكرانيين في وارسو، السبت 26 مارس 2022.
وردًا على سؤال حول رأيه “بفلاديمير بوتين نظرًا لما يفعله بهؤلاء الناس”، قال بايدن “إنه جزّار”.
كما قال بايدن إنه غير متأكد من أن روسيا غيرت استراتيجيتها من غزوها أوكرانيا، وذلك بعد أن قالت موسكو إنها تركز على “التحرير” الكامل لإقليم دونباس الانفصالي بشرق أوكرانيا.
وردا على سؤال أحد الصحافيين عما إذا كانت روسيا غيرت استراتيجيتها قال بايدن “لست متأكدا أنهم فعلوا ذلك”.
والتقى بايدن السبت في وارسو وزيرين أوكرانيين ولاجئين فروا من الغزو الروسي لبلادهم.
وشارك بايدن في لقاء غير رسمي مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ووزير الدفاع الأوكراني أوليسكي ريزنيكوف ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.
وأحدثت قيادة القوات الروسية مفاجأة إذ أعلنت الجمعة “تركيز الجزء الأكبر من الجهود على الهدف الرئيسي: تحرير دونباس”، ما يتباين مع تأكيدات موسكو حتى الآن أن هجومها يهدف إلى “نزع السلاح واجتثاث النازية” في أوكرانيا ككل وليس فقط في المنطقة التي تضم “الجمهوريتين” الانفصاليتين المواليتين لروسيا.
وأكّد وزير الدفاع الروسي السبت أن روسيا لا تخطط لاستدعاء جنود احتياط للقتال في أوكرانيا، مستنكرًا “الدعوات المزيفة” التي يتلقاها الروس والتي تنسب الدولة مصدرها للاستخبارات الأوكرانية.
من جانبه اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت روسيا بتأجيج سباق تسلح خطير بتلويحها باستخدام السلاح النووي، خلال مداخلة عبر الفيديو أمام مؤتمر سياسي في الدوحة.