السبت 20 أغسطس 2022
مجتمع

جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تنظم الأسبوع الوطني حول الماء  في هذه الفترة 

جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تنظم الأسبوع الوطني حول الماء  في هذه الفترة  مشهد من واحات طاطا الأكثر تضررا من الجفاف
تعتزم جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض وشركائها تنظيم الأسبوع الوطني للتعبئة من أجل الماء ومواجهة الجفاف في الفترة بين   19 الى 26 مارس 2022.  
وأوضحت الجمعية  في بلاغها الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه،  بأن  الأسبوع الوطني للتعبئة،  سيشكل بفضل غنى برامجه، أفضل فرصة للرفع من مستوى الوعي والقدرة على الفعل لدى المواطنين، وفتح حوار بين مختلف المهتمين على مستوى أكثر من أربعين مدينة وحشد المزيد من الشركاء لدعم مشاريع تنمية الموارد المائية والحفاظ عليها داخل المناطق المعرضة لخطر الجفاف، على إعتبار أن المغرب بات يشهد جفافا هيكليا، فاقمت من حدته الآثار الشديدة لتغير المناخ، بحيث إنتقل معها  الوضع من حالة إجهاد مائي إلى حالة ندرة المياه. وبالتالي فهذه الوضعية تستدعي تعبئة وطنية، لتقوية البرامج التوعوية والمشاريع والأنشطة الميدانية وفتح نقاش محلي، جهوي ووطني بين  مختلف الجهات الفاعلة، حول مقاربات وآليات رفع التحديات وعلى رأسها  مفهوم التدبير المندمج للماء والإقتصاد الدائري والطرق المبتكرة، وتنمية وتعميم المشاريع الصغري إلى جانب الأوراش الكبرى،في مجالات تعبئة المياه وتصفية المياه العادمة والتكيف مع التغيرات  المناخية.  
وأضاف البلاغ بأن الأسبوع يروم كذلك  فتح حوار حول حكامة جيدة  لإدارة المياه، وكيفية العمل الجماعي ، من المستوى المحلي إلى الوطني، بكامل التنسيق، وبشكل مستمر، على الرافعات التقنية والتشريعية والمؤسساتية والتنظيمية والثقافية والبيئية. والعمل على جعل العرض مستداما لتوفير الماء، مع التحكم في الطلب، عن طريق تعبئة كل الوسائل المتاحة لتنويع إمدادات المياه.
وهكذا سينطلق أسبوع الماء يوم السبت 19 مارس من واحة أكينان ، إقليم طاطا، التي يعود سبب اختيارها الى كونها من بين المناطق الأكثر تضررا من الجفاف، والتي قدمت دائما نموذجا للحكامة التشاركية في إدارة المياه، وذلك بهدف تنمية المقاربة التصاعدية من الميدان إلى المركز بدل المقاربة المركزية التي أبانت عن محدوديتها.
كما سيتم خلال الأسبوع، تنظيم موائد مستديرة ومعارض ونشر شرائط الفيديو للتوعية بالمبادرات الجيدة، وتنظيم مناظرات جهوية ومحلية وزيارات ميدانية للتعرف على مسارات رحلة قطرة الماء، الإنجازات والتجارب والتحديات، كما سيتم تنظيم مسابقة Aqua Vid'EAU لفائدة الشباب بجميع أنحاء المملكة.