السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

"حبال المودة" للمخرجة المغربية وجدان خاليد في الأقصر وبيروت

"حبال المودة" للمخرجة المغربية وجدان خاليد في الأقصر وبيروت وجدان خاليد مع ملصق الفيلم

تم اختيار الفيلم المغربي الروائي القصير "حبال المودة" (2021) لمخرجته الشابة وجدان خاليد للمشاركة في مسابقتين خاصتين بهذا الجنس السينمائي: الأولى بالدورة 11 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية من 4 إلى 10 مارس 2022، والثانية بالدورة الخامسة لمهرجان بيروت السينمائي الدولي للمرأة من 6 إلى 11 مارس 2022.

 

يتمحور موضوع هذا الفيلم، الذي كتبت سيناريوه المخرجة نفسها، حول حالة إنسانية تجمع بين امرأة شابة وأمها المشلولة وتعكس تمزقا نفسيا للبنت بين واجب العناية اليومية بوالدتها المريضة وطموحها العاطفي المستقبلي. وقد شخص أدواره الثلاثة الرئيسية كل من جليلة التلمسي (في دور راضية) ونزهة التباعي (في دور الأم) وعبد النبي البنيوي (في دور عيسى).

 

يعتبر "حبال المودة" (25 د) أول تجربة إخراجية احترافية لوجدان، التي شاركها فيها طاقم تقني شاب متكون من فيصل القادري (في الإنتاج) ويزيد القادري (في مونطاج الصورة والمساعدة في الإخراج) ووليد لمحرزي العلوي (في الصورة) ومعاد المغراوي (في الصوت) وآخرين.

 

تجدر الإشارة إلى أن السيناريست والمخرجة وجدان خاليد خريجة المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما (ISMAC) بالرباط وماستر السينما الوثائقية بكلية الآداب بتطوان، أخرجت ثلاثة أفلام روائية ووثائقية خلال تكوينها الأكاديمي وشاركت بها في مهرجانات وطنية ودولية. كما شاركت في كتابة سيناريوهات أفلام روائية تلفزيونية طويلة، واشتغلت كمساعدة مخرج في مجموعة من الأعمال السينمائية والتلفزيونية.