الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية تبدأ الأحد المقبل أول زيارة لها إلى المغرب

وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية تبدأ الأحد المقبل أول زيارة لها إلى المغرب أورنا باربيفاي
تقوم وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، يوم الأحد 20 فبراير 2022، بأول زيارة عمل لها للمغرب، منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب.
وفي إطار هذه الزيارة المنظمة من طرف البعثة الإسرائيلية في المغرب، سوف تقوم الوزيرة بزيارة كل من الرباط، الدار البيضاء ومراكش حيث سوف تعقد عدة اجتماعات مع وزراء، ورجال الأعمال في الميدان الاقتصادي بالمغرب. وذلك وفق ما أعلنت عنه وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية.
وستعقد وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية يوم الاثنين المقبل، اجتماعا مع رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، للتوقيع على اتفاقية بين إسرائيل والمغرب للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة، بالإضافة إلى نادية فتاح علوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، ويونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات.
وقالت باربيفاي، إن الهدف من الزيارة، هو إقامة أسس اقتصادية لإرساء مناخ مشترك يروم تطوير العلاقات التجارية القائمة بين البلدين. 
وخلال وجودها في المغرب ستزور الوزيرة باربيفاي مشاريع الشركات الإسرائيلية بالمغرب خاصة تلك العاملة في مجالات النسيج والزراعة.
وستكون خلال هذه الزيارة مرفوقة بزوجها المحامي موشيه باربيقاي المزداد في المغرب، والذي هاجر  من المغرب في سن ثلاث سنوات سنة 1958، وتعد هذه بمثابة أول زيارة لهما للمغرب.
يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين إسرائيل والمغرب، بلغ نحو 131 مليون دولار سنة 2021 ، منها ما يقارب 31 مليون دولار من الصادرات و 100 مليون دولار من الواردات، إذ تصدر إسرائيل إلى المغرب بشكل أساسي منتجات النقل والمطاط والمنتجات البلاستيكية وكذلك المنتجات الكيماوية، وتتشكل الواردات الرئيسية من المغرب منتجات النسيج و الفلاحة والنقل.