الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

بسب الجفاف.. المعارضة تجر وزير الفلاحة للمساءلة

بسب الجفاف.. المعارضة تجر وزير الفلاحة للمساءلة محمد الصديقي وزير الفلاحة ومشهد لحالة الجفاف
وجهت فرق ومجموعة المعارضة طلبا إلى رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية من أجل عقد اجتماع عاجل للجنة القطاعات الإنتاجية.
وطالبت فرق المعارضة في مراسلتها التي يتوفر موقع "أنفاس بريس" على نسخة منه ضرورة حضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وذلك قصد التداول في موضوع "أثر الجفاف وتداعياته على قطاع الفلاحة وتربية الماشية، وبلورة برنامج استعجالي للتخفيف من الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية لهذه الآفة".
ويأتي هذا الطلب في سياق ما اعتبرتها المراسلة "وضعية متأزمة لهذا القطاع بصفة عامة، ولقطاع تربية المواشي بصفة خاصة، حيث أن مربيي الماشية يعانون من غلاء أثمنة الأعلاف المركبة، كما أن الشحنات المدعمة لا تفي بالغرض، الأمر الذي يهدد القطيع بالنفوق، كما حدث في العديد من مناطق المملكة، علاوة على ما يطرحه هذا الأمر بالنسبة لوفرة بعض المنتجات الغذائية كالحليب ومشتقاته".
مراسلة المعارضة أوضحت أيضا أن هذا الوضع المتأزم يرتبط بنذرة مياه الشرب، ومياه الري، ناهيك عن الوضعية المـزرية للفلاحين بسبب المديونية إزاء القرض الفلاحي، ومختلف الإكراهات الاجتماعية.
شار إلى أن الحكومة سبق أن كشفت على أنها تتحرك لإطلاق مبادرات لفائدة الفلاحين، حيث أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس في تصريح صحفي سابق، أن الحكومة ستطلق "قريبا" مجموعة من المبادرات تهم الموسم الفلاحي الحالي.
وقال بايتاس في رده على سؤال خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن الحكومة تتابع موضوع تأخر التساقطات المطرية "بالجدية المطلوبة"، و"ستطلق في هذا الصدد مجموعة من المبادرات قريبا".