الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

في لقاء مع الوزير ميراوي..منتدى تاونات يترافع من أجل تمكين الإقليم من مركب جامعي

في لقاء مع الوزير ميراوي..منتدى تاونات يترافع من أجل تمكين الإقليم من مركب جامعي جانب من اللقاء
عقد وفد يمثل "منتدى كفاءات إقليم تاونات"، لقاء مع عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي، يوم  9 فبراير2022 ،خصص لطرح بعض الملفات والمشاكل التي يعاني منها إقليم تاونات في قطاع التعليم العالي،على غرار اللقاءات السابقة التي تم عقدها في هذا الإطار مع وزراء ومسؤولين بعدة قطاعات حكومية بشأن قضايا التنمية المحلية بإقليم تاونات.

 وقدم المنسق العام للمنتدى،ادريس الوالي، خلال هذا اللقاء، ملخصا حول مطالب ساكنة تاونات وعلى رأسها مشروع المركب الجامعي بتاونات والرفع من النسبة المئوية للمنحة بالنسبة لطلبة الإقليم ودعم الوكالة الوطنية للنباتات العطرية والطبية الموجود مقرها بضواحي مدينة تاونات.

 وشدد باقي أعضاء الوفد خلال هذا الاجتماع على أهمية خلق مركب جامعي يضم جناحا خاصا بالإستقطاب المفتوح، وجناحا اخر ذا الإستقطاب المحدود، مبرزين  المساهمة الكبيرة لهذا المركب  الجامعي الذي تنتظره الساكنة منذ سنوات في تنمية الإقليم والتخفيف من معاناة العائلات وكذا على الضغط الممارس على جامعة فاس.

وفي هذا الصدد، دعا أعضاء المنتدى إلى إحداث تخصصات جامعية تتماشى مع خصوصيات ومؤهلات الإقليم، لاسيما تلك القادرة على الاستجابة لحاجيات المقاولة وإدماج الشباب في سوق الشغل المحلي والوطني.

 وطالب وفد المنتدى من وزير  التعليم العالي، بدراسة إمكانية إيجاد بدائل تمكن من الزيادة في عدد الطلبة الممنوحين على مستوى إقليم تاونات الذي يعيش الهشاشة والفقر من 68 إلى 90 في المائة عبر مساهمة باقي المتدخلين والشركاء في تمويل المنح الجامعية، على رأسهم مجالس الجهات وباقي الجماعات الترابية.

وبخصوص قطاع النباتات الطبية والعطرية التي يشتهر به إقليم تاونات، شدد أعضاء المنتدى أن هذا القطاع يشكل أهمية بالغة بالمغرب الذي أصبح يحتل المرتبة الثانية بعد تركيا من حيث عدد النباتات الطبية والعطرية التي يزخر بها. وفي هذا الصدد طالب المنتدى من الوزير بإيفاد لجنة مركزية للوقوف على الخصاص الذي تعرفه هذه الوكالة على جميع المستويات علما أن لها أدوار مهمة لا من حيث المساهمة في الإنتاج العلمي وتثمينه من خلال أبحاث علمية موجهة حول النباتات ذات الاستعمالات المختلفة، ولا من حيث المساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني من خلال تقديم مجموعة من الخدمات، فضلا عن المساهمة في تنمية الاقتصاد الاجتماعي  والتضامني من خلال تقديم التكوينات في مجالات اهتمام متنوعة.

من جهته عبر عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي عن مد يده المفتوحة للتعاون مع المنتدى لأجل مصلحة ابناء إقليم تاونات ملمحا لمعرفته بكل الإكراهات على اعتبار انتمائه لاقليم مشابه لحال اقليم تاونات. 
وأكد الوزير ميراوي،أن الوزارة تنكب حاليا على إعداد دراسة معمقة تهدف إلى وضع مخطط مديري،سيشكل إطارا مرجعيا لملاءمة الخريطة الجامعية وترشيدها بما يتماشى ورهانات الجهوية المتقدمة.
 وأبرز ميراوي، في معرض تدخله  الدور المحوري الذي تلعبه الجامعة على مستوى التنمية المحلية والجهوية، موضحا أن هذا المخطط يرتكز على برمجة استراتيجية لعرض التكوينات،عبر استشراف حاجيات القطاعات الإنتاجية من حيث الكفاءات،على المستويين الوطني والجهوي.

وأضاف أن المخطط يروم استباق التحولات الهيكلية والاستعداد الأمثل لها عبر حلول مبتكرة في مجال إعداد الرأسمال البشري للمملكة، تستجيب للأولويات الوطنية وتساهم في تعبئة وتثمين الطاقات الواعدة، مشيرا إلى أنه سيمكن من وضع المعايير التي على أساسها يتم تحديد نوعية المؤسسات التي يجب إحداثها وطبيعة مسالك التكوين التي يستوجب فتحها بكل جهة وبكل إقليم، أخذا بعين الاعتبار الخصوصيات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمجالات الترابية.
 
وفي اخر اللقاء الذي امتد لأكثر من ساعة، عبر الوزير  ميراوي عن بالغ سعادته باستقبال الوفد وكله امل في تقديم مقترحات هادفة من طرف المنتدى. كما اقترح ايضا تقديم المنتدى لتصور لما يمكن ان يطور عمل الوكالة الوطنية للنباتات العطرية والطبية بتاونات.
 
وتجدرالإشارة أن وفد منتدى كفاءات إقليم تاونات كان يتكون من الأسماء التالية:
 
1- ذ. عبد الإلاه البوزيدي/نائب برلماني بالرباط– رئيس مقاطعة اكدال الرياض-عضو منتدى كفاءات تاونات.
2- ذة. لبنى العلوي/ مستشارة برلمانية-عضو منتدى تاونات.
3- ذ. خالد السطي/ مستشار برلماني- عضو منتدى تاونات.
4- دة. لطيفة اطريشا/ كاتبة عامة بوزارة التعليم العالي سابقا-منسقة ل منتدى كفاءات إقليم تاونات بالرباط.
5- ذ. أحمد إكويطع / كاتب عام سابق لوزارة الثقافة- وعضوسابق بمجلس جهة فاس مكناس- عضو منتدى تاونات.
6- د.محمد الدرويش/رئيس المرصد الوطني للتربية والتكوين-عضو منتدى تاونات.
7- ذ. سعيد الغولي / إطار بوزارة الخارجية- المقرر العام لمنتدى تاونات.
8- ذ.إدريس الوالي / إطار-مستشار بمجلس النواب وإعلامي - المنسق العام لمنتدى تاونات.
 
مع إعتذار بعض أعضاء المنتدى لحضور هذا الإجتماع :الوزيرين السابقين البروفيسور نجيب الزروالي والمهندس إدريس مرون وذة. خديجة الزومي نائبة رئيس مجلس  النواب وذ. محمد البكوري رئيس فريق بمجلس المستشارين والنائبة البرلمانية ذة. خدوج السلاسي.
 
وتجدر الإشارة أن منتدى كفاءات إقليم تاونات الذي تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020 هو عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم(وصل عددها الآن أكثر من 800 عضو) بهدف التعارف بين أبناء الإقليم وكذا المساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات والمساهمة في تنميته في جميع المجالات.