الثلاثاء 30 مايو 2023
مجتمع

التقنيون يعلنون عن سلسلة إضرابات خلال شهر فبراير 2022 وهذه مطالبهم 

التقنيون يعلنون عن سلسلة إضرابات خلال شهر فبراير 2022 وهذه مطالبهم  جانب من الوقفة الاحتجاجية
بدعوة من المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب يخوض التقنيون والتقنيات إضرابات وطنية كل يوم أربعاء طيلة شهر فبراير 2022.

وأفاد بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه بأن المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب قد اتخذ هذا القرار بعد تقييمه المحطات السابقة من البرنامج الاحتجاجي الذي أعلنت عنه  فئة التقنيين حيث وقف المجلس الوطني على غياب أي تجاوب للحكومة مع مطالب التقنيين.

وكذلك تنامي العداء تجاه فئة التقنيين والموظفين من خلال تهديدات عدد من المسؤولين بقمع الاحتجاجات السلمية من خلال فرض الاقتطاعات والعقوبات هذا علاوة على اكتواء التقنيين كغيرهم من الشرائح الاجتماعية من ارتفاعات صاروخية لأسعارجميع دون مراجعة مواكبة في الأجور.
ولهذا إذ يستنكرالمجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب لما وصلت إليه الأوضاع العامة للبلاد (موجة الغلاء، والإجهاز والاعتداء على الحقوق والحريات والمكتسبات...)  يعبر في بلاغه  من جديد عن تشبثه بكل مطالب التقنيين التالية: 

- ضرورة فتح حوار جاد ومسؤول ومستعجل مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب باعتبارها ممثلا  للتقنيين/ات. 
- تعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات وفق مقترحات هيئتنا والذي يكفل توفير الظروف الملائمة للعمل والعيش الكريم لهذه الفئة ويحصن إطارها.
- إحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، تعطى لها الأرقام الاستدلالية المعمول بها في قانون الوظيفة العمومية عملا بمبدأ المساواة بين مكونات الوظيفة العمومية، ومواكبة الترقية في الدرجات العليا لمتغيرات قانون الوظيفة العمومية اسوةبفئات أخرى.
- حذف السلمين 8  و 9  بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10  تقني الدولة أسوة بفئات أخرى.
- تسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلاليم الدنيا وللتقنيين حاملي الدبلومات والشهادات العليا (إجازة، ماستر،دكتوراة ...إلخ)  وإدماجهم في السلاليم المناسبة.
- التعجيل بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور التقنيين والتقنيات الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب.
- التأكيد على ضرورة اعتماد آخر وضعية إدارية للموظفين والمستخدمين للحصول على التقاعد في كل صناديق التقاعد. ... إلخ
ويجدد المجلس الوطني للهيئة شجبه واستنكاره الشديدين للاقتطاع من أجور التقنيين المضربين وتضامنه اللامشروط مع كل التقنيين والتقنيات الذين يتعرضون لكل أشكال التضييق والاعتداءات والعقوبات الإدارية ويدعوالتقنيين/ات العاملين بالقطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية، وحاملي الدبلومات التقنية بأنواعها، المدمجين وغير المدمجين إلى تنفيذ البرنامج الاحتجاجي التالي:

• خوض إضراب وطني لمدة 24 ساعة  أيام الأربعاء 02،09,16,23 فبراير 2022.