السبت 20 إبريل 2024
سياسة

رحاب تخاطب أبوزيد: كيف يستقيم منطق من تسعى لزعامة حزب الوردة وهي تسب الاتحاديين ككل؟

رحاب تخاطب أبوزيد: كيف يستقيم منطق من تسعى لزعامة حزب الوردة وهي تسب الاتحاديين ككل؟ حنان رحاب، وحسناء أبو زيد(يسارا)
تتبعت جزء من مداخلة الأخت حسناء أبو زيد في ندوة أمس( السبت 8 يناير2022)، حول مستقبل الاتحاد الاشتراكي التي نظمتها مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد التي اقتصرت على استدعاء وجهة نظر واحدة...
مشكل الأخت ابو زيد أنها توظف معجما من المفرادات، دون أن تنتبه أنها تسقط في " قيسية" بالمفاهيم…
من ذلك قولها إن الانتهازية هي سمة بنيوية داخل الحزب..ولم تعد سلوكا فرديا معزولا...
سنتغاضى عن الاستغراب من كون الأخت ابوزيد مرشحة لقيادة الحزب..تتهم من تتقدم لهم لكي يصوتوا عليها انهم منتمون لحزب يطغى عليه الانتهازيون كحالات معممة، بحيث يصبح غير الانتهازيين استثناء.. 
ونتساءل مع حسناء ابو زيد حول دلالة أن الانتهازية هي مكون أو سمة أو نسق بنيوي داخل الحزب، فهل حزب أصبحت فيه الانتهازية سمة بنيوية جدير بأن يترشح المرء لقيادته، أم يقتضي الأمر محاربته ؟.. 
 لأنه فرق بين سلوكات انتهازية معزولة، وهي موجودة في كل تجمع بشري، وبين الانتهازية كسمة بنيوية التي تعني أن كل العلاقات هي قائمة على الانتهازية. مما يستوجب مقاطعة هذه البنية لا الترشح لقيادتها...
سنفترض أن حسناء أخطأت التعبير، وكانت تقصد فقط أن السلوكات الانتهازية داخل الحزب قد تفشت كثيرا في السنوات الأخيرة، وهنا نذكر حسناء أنها كانت برلمانية باسم الحزب..وعضو المكتب السياسي إلى حدود ماي 2017، فهل كان الحزب يضم ملائكة فقط، ثم في ظرف خمس سنوات التي غادرته بمبررات خاصة جدا، تحول هؤلاء الملائكة إلى شياطين !!!!
فـ"البنية" الحزبية سنوات عضوية حسناء للمكتب السياسي هي نفس "البنية"…
وحتى لو سلمنا لها بما تقول، فما هي استراتيجيتها لتحويل الحزب من شياطين إلى ملائكة؟
وسابقا قالت في برنامج بالقناة الثانية وفي لحظة تعالم إن ماركس اعتبر الانتهازية خطرا على أي مشروع مجتمعي، ولا أدري أين وجدت عند ماركس حديثا عن المشروع المجتمعي.. والحال أن هذه العبارة التي لم يقلها ماركس، توجد عبارة قريبة منها قالها لينين وليس ماركس، وحتى هي ليس فيها حديث عن المشروع المجتمعي، أوردها لينين حين كان يتحدث عن مرض اليسراوية الطفولية، عافانا الله وإياكم منها.
وهنا اتساءل، هل ستطرد كل هؤلاء الذين تسميهم انتهازيين..والذين تطلب أصواتهم لتقود الحزب، وتاتي بملائكة؟ أم ستحول بعصا سحرية هؤلاء الانتهازيين إلى فضلاء؟
وعلى ذكر الاستراتيجيا، ذكرت ابو زيد أن الحزب يشتغل باستراتيجية فردية !!!!!!
الاستراتيجية يا سيدتي هي مجموع اهداف نهائية.. وتتضمن الخطط الموضوعة لتحقيقها، أما أن يكون العمل فرديا أو جماعيا فمما يدخل في باب الأداة فقط، وليس الاستراتيجية.
وفي هذا الباب نطرح سؤالا بسيطا:
هل قرار المشاركة أو المعارضة كان قرارا فرديا، أم قرار المجلس الوطني المنتخب من المؤتمر؟
هل التعديلات الأخيرة في القانون الأساسي للحزب، كانت قرارا فرديا، أم بأغلبية المجلس الوطني ، بناء على مقرر تنظيمي صادر عن آخر مؤتمر يمنح للمجلس الوطني صلاحية إدخال تعديلات على القانون الأساسي؟.. 
وعلى ذكر القانون الأساسي، تحدثت أبو زيد على أن التعديلات ضرب لروح القانون، بمعنى أنها تقر ضمنيا أنه ليس هناك أي خرق مسطري…
بمعنى انتقلنا من الحديث عن خروقات قانونية سيتم اللجوء بخصوصها إلى القضاء ، إلى مجرد حديث عن روح القوانين (ماشي ديال مونتيسكيو).
في الختام: كنت اتمنى أن أجد تشريحا موضوعيا لمشاكل الحزب (وهي موجودة كاي حزب)، وتصورا لتجاوزها.. ورؤية مستقبلية تقدم للمناضلات والمناضلين كخارطة طريق واضحة ومنسجمة وقابلة للتطبيق وواقعية، ولكن لم أجد سوى اتهامات واطلاق اوصاف قدحية في حق المناضلين والمناضلات. وتقديم ترشيح دون تبرير لغياب دام خمس سنوات.. واستعمال مصطلحات ومفاهيم دون ضبط.. وإطلاق شعارات دون إقرانها بمشروع برنامج للإنقاذ مادامت تقول إن الحزب في حالة اختناق…
 ختاما:    
ساتفاعل مع باقي المداخلات ..  وإلى ذلك الحين ليأخد " محترفي الشقشقة " اللغوية في السب والقذف راحتهم .