الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الساقي تساءل الوزير وهبي عن غياب محكمة بقرية بامحمد

الساقي تساءل الوزير وهبي عن غياب محكمة بقرية بامحمد إلهام الساقي
وجهت برلمانية فريق الأصالة والمعاصرة إلهام الساقي، سؤالا كتابيا؛ لوزير العدل، حول موضوع إمكانية استحداث محكمة ابتدائية بقرية با محمد( إقليم تاونات) عوض مركز القاضي المقيم بهدف تقريب مرفق العدالة من المواطن.
وأشارت الساقي إلى أن قرية با محمد تبعد عن مدينة تاونات بما يقارب 90 كيلومتر، ويبلغ تعداد سكانها أكثر من 20 ألف نسمة تبعا لآخر إحصاء عام للسكان والسكنى.
وأبرزت الساقي؛ أنه وفي إطار إرساء مبدأ القرب وتقريب مرفق العدالة من المرتفق بشكل عام ومن المتقاضي على وجه الخصوص، أصبح إحداث محكمة ابتدائية بقرية با محمد ضرورة ملحة، وذلك لتخفيف عناء التنقل والسفر من أجل ولوج المحكمة الابتدائية لتاونات، حيث أن المتقاضين من قرية با محمد والمناطق المجاورة يضطرون إلى قطع أزيد من 100 كيلومتر بجبالها وأوديتها وصعوبة مسالكها وتعثر وسائل النقل ذهابا وايابا عند كل رحلة في اتجاه مقر المحكمة الابتدائية لتاونات.
وأوضحت أن قرية با محمد تتوفر فقط على مركز القاضي المقيم المحدود التخصصات؛ وعرفت ارتفاعا في عدد القضايا الرائجة دون المسجلة بابتدائية تاونات لمتقاضين يقطنون بدائرة قرية با محمد، كما أن هذه الأخيرة أصبحت تتوفر على مفوضية شرطة؛ وحري بالأمر أن تتم مسطرة التقديم بها عوض ابتدائية تاونات وما يرافقها من متاعب ومصاعب ومخاطر وهدر الوقت، علما أن قرية با محمد تتوفر على بناية سجنية إلا أنها مغلقة.