الثلاثاء 16 إبريل 2024
مجتمع

ورثة الملولي يوقفون مطلب تحفيظ عقار تقدمت به وزارة الاوقاف بزاكورة

ورثة الملولي يوقفون مطلب تحفيظ عقار تقدمت به وزارة الاوقاف بزاكورة خلال إيقاف ورثة الملولي مطلب تحفيظ عقار
أوقف ورثة الملولي وآخرون، الثلاثاء 4 يناير 2022، وللمرة الثانية، مسطرة تحفيظ وعمليات إعادة تحديد العقار المدرج في مطلب تحفيظ عدد 36588/28 تحت اسم ناصرية تمكروت3، الكائن بقلب مدينة زاكورة غرب تكنة المخزن المتنقل والبالع مساحته 13 هكتارا.
وعن عملية المنع، أكد ناظر الأوقاف بزاكورة لـلجريدة، أن المطلب عادي ويستند الى كونه صدقة من الملولي التنسيطي للزاوية الناصرية والتي تدخل ضمن الأوقاف العامة واتفاق الحدود بين الزاوية الناصرية وقبيلة انشاشدة ونظارة أوقاف زاكورة والقانون يكفل لأي كان التعرض عليه إلى أن يحسم القضاء فيه.
واضاف المسؤول ذاته أنه ادا سويت الوضعية القانونية لهدا العقار سيكون ذلك لصالح المدينة ككل، سواء كان لصالح الأوقاف أو لصالح المتعرضين، مشددا على أن المنع الدي تعرضت له العملية مرتين غير قانوني وينم عن إحساس الجهة المانعة بالضعف في مواجهة هذا المطلب.
وعن أسباب الإيقاف والمنع، صرح وكيل ورثة الملولي، الحبيب الملولي لـلجريدة، أن من بين القضايا التي دفعتهم إلى القيام بهذا الإجراء، كون المطلب غير قانوني ولا يستند إلى أي أساس شرعي، حيث قدم استنادا إلى صدقة الملولي التنسيطي جدنا للزاوية الناصرية بتامكروت وهي الأراضي المحصورة في العقار الدي اقيم عليه قصر زاوية البركة الحالية والأرض المجاورة لها في حدود فندق تينزولين الحالي، ولا علاقة له بهذا العقار المراد تحفيظه، حيث يبعد عن "الصدقة "بحوالي كيلومتر تقريبا، أكثر من ذلك يقول المصدر ذاته، هدا العقار هو جزء من أملاك جدهم الملولي بمدينة زاكورة استنادا إلى رسم استمرار مؤرخ سنة 1959 ومضمن بعدد 266 صحيفة 187 كناش أملاك رقم 19.. والدي يجعل كل الأراضي الواقعة شمال وغرب ثكنة المخزن المتنقل بالمدينة املاك لورثة الملولي اطلعت "أنفاس بريس"، على دلك. كما أن هذه الأراضي-يقول الملولي الوريث- محدودة شمالا بأرض تنسيطة اخشاع وغربا باركاب النتل، مشددا على أن هذه الاراضي لا تدخل ضمن التحديد الاداري 378 ولا أي تحديد آخر وهو ما اثبتته الخبرة العقارية للخبير تاديست المجراة ، مؤخرا، على هدا العقار، وعززها اتفاق واشهاد جميع فروع قبيلة انشاشدة " الخمسة" وورثة الملولي الموقع بينهما خلال شهر شتنبر الماضي اطلعت الجريدة على مضامينه وفصوله.
وأوضح الملولي في تصريحه أن ناظر اوقاف زاكورة بهذا الاجراء، قام باجتهاد شخصي يدخل ضمن الاخطاء الجسيمة خاصة وأن وزارته سبق لها ان نبهته على ان مطلب التحفيظ يقتصر وجوبا على صدقة الملولي وان اي اجراء خارج ذلك يتحمل مسؤوليته الشخصية. واسترسل المتحدث قائلا، ان هدا العقار ككل هو موضوع دعوى قضائية رائجة الآن بمحكمة النقض وأن ورثة الملولي سبق لهم أن تعرضوا على هذا المطلب بتاريخ 1/6/2016 مدرج بكناش 11 عدد 329، بالمحافظة العقارية بورزازات. ومنعوا اجراءات التحديد التي كانت مبرمجة يوم الاثنين 7 يونيو 2021وكان المفروض إحالة الملف على القضاء، تبعا للمساطير المعمول بها في مثل هده القضايا.
الجدير بالذكر، أن عملية إيقاف مسطرة التحفيظ التي قام بها ورثة الملولي، كانت مستندة على رسم استمرار ووثائق عدلية ثبوتية، أدلوا بها للمكلف بمسطرة التحفيظ. كما تجدر الإشارة كذلك أن هذه العملية حضرها مجموعة من عائلة الناصريين كمتعرضين، وكذلك أعيان ووكيل أراضي جموع قبيلة قصبة انشاشدة ومجموعة من ذوي الحقوق بتنسيطة انشاشدة، والجماعة الترابية لزاكورة.