الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

جمعية للمحامين تطرح ملف الجواز الصحي على طاولة حقوق الإنسان بجنيف

جمعية للمحامين تطرح ملف الجواز الصحي على طاولة حقوق الإنسان بجنيف محمد الحبيب بنشيخ رئيس الجمعية الوطنية للمحامين
ناشدت الجمعية الوطنية للمحامين، النقباء وأعضاء المجالس الاستمرار في معركة الكرامة واعتبار منع محام واحد من الولوج هو منع صريح لكل المحاميات والمحامين.
وقالت الجمعية الوطنية للمحامين، التي يترأسها الأستاذ محمد الحبيب بنشيخ، في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس"، بنسخة منه أنها تابعت بقلق بالغ التطورات الحاصلة في المشهد المهني وتداعيات تفاعل الهيئات مع بلاغ جمعية هيئات المحامين بالمغرب، والتوافقات مع اللجان الثلاثية.
وحيت الجمعية عاليا نضالات المحاميات والمحامين عبر التراب الوطني وصمود الإطارات الشبابية والمهنية، معلنة للرأي العام المهني، تشبتها المبدئي والصريح بسحب المذكرة الثلالية غير الدستورية وغير الديمقراطية، وتضامنها غير المشروط مع هيئة المحامين ببني ملال ووجدة، مناشدة الإطارات المهنية الشبابية والنقابية إلى استحضار روح المصلحة العامة والتشبت بوحدة الصف المهني والانخراط في الاعداد الجماعي لمعركة وطنية شاملة.
يذكر أن الجمعية الوطنية للمحامين بالمغرب، راسلت مؤخرا المقرر الخاص
المعني باستقلال القضاة والمحامين بجنيف، كإطار مدني مهني مهتم بالقضايا المرتبطة باستقلال المحامين وحصانتهم، وبحقوق الدفاع كآلية قانونية لحماية حقوق المواطنين وحرياتهم العامة، وحقهم في الولوج المستنير للعدالة، بشأن الدورية الثلاثية لوزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، مؤداها أن المحامين غير مسموح لهم بالولوج إلى المحاكم إلا بعد الإدلاء بجواز التلقيح.
والتمس رئيس الجمعية من المقرر الخاص تذكير الدولة المغربية بواجباتها الدولية في مجال حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، وفي مقدمتها حماية المحامين واستقلاليتهم، والتراجع عن قرار منع المحامين من الولوج إلى المحاكم بحجة عدم التوفر على جواز التلقيح، لتعارضه مع المبادئ الدستورية والمواثيق الدولية ذات الصلة.