الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

وزير الصحة: اعتماد المقاربة التشاركية في إعداد مشروع قانون هيئة الصيادلة

وزير الصحة: اعتماد المقاربة التشاركية في إعداد مشروع قانون هيئة الصيادلة خالد ٱيت الطالب، وزير الصحة

أفاد خالد ٱيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خلال تقديمه مشروع قانون رقم 98.18 المتعلق بالهيئة الوطنية للصيدلة، صباح يوم الثلاثاء 21 دجنبر 2021، بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن الوزارة اعتمدت مقاربة تشاركية بإدماج مختلف المتدخلين لإعداد مشروع قانون رقم 98.18 المتعلق بالهيئة الوطنية للصيدلة.. مضيفا بأنه تم إحداث لجنة أنيطت بها دراسة مسودة مشروع القانون، والتي ضمت رئيس المجلس الوطني للصيادلة ورؤساء كل من المجلس الجهوي لصيادلة الشمال والجنوب ومجلس الصيادلة الإحيائيين ومجلس الصيادلة المصنعين والموزعين ومفتشية القوات المسلحة الملكية وممثلي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

 

وأكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية على أن اللجنة المذكورة عقدت عدة اجتماعات تداولت وتدارست فيها مسودة القانون، وتمخضت عن تقرير صادر بتاريخ 24 ماي 2018.. مشيرا في نفس الوقت إلى أنه تمت مراسلة المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بتاريخ فاتح أكتوبر 2018 قصد إبداء رأيه حول مشروع القانون بعد مراجعة مواده بناء على تقرير اللجنة، قبل أن تتوصل الوزارة بجواب المجلس المذكور بتاريخ 07 دجنبر 2018، حيث قامت الوزارة بالأخذ بعين الاعتبار معظم ملاحظات ومقترحات المجلس الوطني الهيئة الوطنية الصيادلة في الصيغة النهائية للمشروع.

 

ونبه خالد ٱيت الطالب على أن المشروع يأتي لعدم استجابة مقتضيات الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.75.453 المتعلق بإحداث هيئة للصيادلة للتحولات التي شهدتها مهنة الصيادلة منذ سنة 1976 إلى الوقت الراهن والمتمثل أساسا، في الارتفاع الكبير لعدد الصيادلة المزاولين المهنة، سواء في القطاعين العام والخاص، والتأطير القانوني للمهنة من خلال القانون رقم 17.04 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة والأدوار الجديدة المنوطة بالصيدلي في المنظومة الصحية...