الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تناشد حكومة أخنوش عدم تسليم الويغوري للصين

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تناشد حكومة أخنوش  عدم تسليم الويغوري للصين جانب من اللقاء
عبرت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان عن قلقها الشديد إزاء قضية الويغوري باديرسي إيشان، الذي اعتقلته السلطات المغربية بتاريخ 19 يوليوز  2019 بمطار محمد الخامس، والذي تطالب الصين بترحيله.
في هذا السياق ذكر المكتب التنفيذي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالعديد من الخطوات للحيلولة دون ذلك  والتي منها:
تضمين بيانها حول "ترحيل معارضين ومدافعين عن حقوق الإنسان في دول غرب المتوسط إلى بلدانهم" بتاريخ 3 شتنبر 2021 ، و مطالبتها بعدم ترحيله.
بالإضافة إلى دعوة السلطات المغربية إلى احترام التزاماتها الدولية وتعهداتها في إطار العهود والاتفاقيات التي صادقت عليه.
وناشدت المكتب التنفيذي لذات المنظمة الحكومة بعدم الالتجاء لهذا الإجراء، خاصة وأن الصين الشعبية وكما تؤكد العديد من التقارير تلجأ لتطبيق عقوبة الإعدام بوتيرة عالية ولا سيما في حق الأقليات العرقية والدينية ومنها أقلية الويغوري المعرضة للاضطهاد.
في سياق متصل راسلت المنظمة، المقرر الخاص باتفاقية مناهضة التعذيب في الموضوع بتاريخ 5 أكتوبر2021؛ علاوة على مراسلتها المقرر الخاص بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان في الموضوع بتاريخ 5 أكتوبر 2021.
وأكد بلاغ المكتب التنفيذي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان أنه راسل أيضا فريق مناهضة عقوبة التعذيب للتدخل لدى السلطات المغربية في شأن ذلك قبل دخول قضية المعني بالأمر المداولة في محكمة النقض بتاريخ 1 نونبر 2021.
وأشار المكتب التنفيذي أنه قام بزيارة المعني بالأمر في سجن تيفلت 2 بتاريخ فاتح دجنبر 2021، حيث وجهت كذلك مناشدة لنفس الفريق أثناء المداولة 6 دجنبر 2021؛ حيث تلتها مناشدة جديدة بعد صدور الحكم بالترحيل لنفس الفريق يوم 16 دجنبر 2021.
 وناشدت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان من جديد السلطات المغربية التي راسلها المقررون الخاصون وكذا فريق العمل، بعدم تسليم الويغوري باديرسي إيشان للصين خاصة وأن العالم يشهد على محنة أقلية الويغوري وخطورة الانتهاكات الجسيمة التي تطالهم.