الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

آباء يقاطعون تدريس أبنائهم بمراكز المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بزاكورة 

آباء يقاطعون تدريس أبنائهم بمراكز المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بزاكورة 
علمت "أنفاس بريس" من مصادر محلية موثوقة بقيادة بني زولي بزاكورة، أن كافة الأطفال الذين تم  تسجيلهم  للتعلم بمراكز  التعليم الأولي  التابعة للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بدواري اغلان الباشا وزاوية سيدي لحساين بالجماعة الترابية بني زولي،  قاطعوا الدراسة  والتعلم بهذه المراكز. والتجأوا للجمعيات التنموية لتعليم وتربية أبنائهم بدل تعلمات مربيات المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي. وعن  أسباب هذه المقاطعة صرح رئيس جمعية زاوية سيدي لحساين لجريدة "أنفاس بريس" بأن السبب الحقيقي  لهذا الإجراء يعود إلى الخروقات  القانونية التي شابت عملية مباراة  توظيف المربين والمربيات. فمن بين  شروطها إعطاء الأولوية لأبناء الدواوير  المحتضنة لمراكز التربية، يقول المصدر  ذاته، مؤكدا أن مركز  "اغلان الباشا" ترشح له اثنان من أبناء الدوار المجازين وتم إقصاؤهما وعينت مكانهما مربية  من بني زولي. نفس الأمر  بالنسبة لمركز "اغلان الباشا" الذي ترشح له 4 من  شباب الدوار المجازين وتم  إبعادهم ووظفت مكانهم مربية من جماعة بني زولي، بل تم إعفاء مربية كانت تعمل في هذا المركز منذ 2012، يقول رئيس جمعية زاوية سيدي لحساين، مشددا على أنهم ومنذ تعيين المربية الحالية  تقدموا يوم 28/09/2021 باعتراض عليها لدى قائد قيادة بني زولي الذي  أكد لهم أن القيادة لا دخل لها في عملية التعيين والتوظيف، إلا أن القائد، يقول المصدر نفسه، استدعى مؤخرا رؤساء الجمعيات المقاطعة لتعلم المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي من أجل التراجع عن قرار المقاطعة، إلا أنه  لم يفلح في ذلك. مضيفا أن مركز بني زولي هو الآخر  يعرف تعترا في التعلم  لهدا السبب. وأردف المسؤول ذاته أن  هذه الخروقات ساهم في استفحالها  أحد المتطفلين على التعليم الأولي  بجماعة بني زولي الذي أصبح يتدخل  في كل شيء، يهم هذا القطاع بهذه المنطقة بدوافع سياسية.

وعن ظروف إجراء  مباراة توظيف هؤلاء المربين والمربيات التي أعلنت عنها المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي خلال الفترة الممتدة ما بين 01/7/2021 و9/7/،2021 عبر الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ''انابيك''، لتوظيف 149 مربيا ومربية بمختلف الجماعات الترابية القروية  بالإقليم،  وذلك برسم الموسم الدراسي الحالي 2021/2022، أكد المسؤول  نفسه أن أسئلة الاختبار الكتابي تكررت طيلة أسبوعين على 1300 مترشح ومترشحة، ونفس الامر بالنسبة للاختبار  الشفوي. مضيفا أن النتائج لم يعلن عنها بشكل قانوني ورسمي، بل شرع المسؤول عن المؤسسة في الاتصال  بالفائزين بواسطة الهاتف طالبا منهم  إرسال وثائق التوظيف عبر الواتساب، يقول المتحدث.

الجدير بالذكر أن "أنفاس بريس" سبق لها أن تقدمت بطلب الحصول على لائحة الناجحين في هذه المباراة متضمنة لمعدلات النجاح ولائحة الانتظار،  إلا أن  المكلف بالمؤسسة بزاكورة رفض مدنا بأي معلومة تخص هذه المبارة اللغز!! في تحد  سافر لكل القوانين المنظمة لمباريات التوظيف. فهل يستطيع نور الدين بوطيب، الرئيس الجديد لهذه المؤسسة، فك رموز  هذا اللغز الذي حير الراي العام المحلي والجهوي؟!