الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

ملائكة الرحمة تستعد لتوحيد الجهود لمواجهة انتكاسة قطاع الصحة

ملائكة الرحمة تستعد لتوحيد الجهود لمواجهة انتكاسة قطاع الصحة خالد أيت الطالب، وزير الصحة

تستعد النقابة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بعد التشاور مع النقابات الصحية التابعة للمركزيات النقابية، من أجل تنسيق الجهود لمواجهة ما أسمته بـ "عبث الحكومة ووزارات الصحة والمالية والميزانية تجاه انتظارات الشغيلة الصحية".

 

واستغرب بيان توصلت به جريدة "أنفاس بريس"، لـ "التَنَكُّر المستمر للمطالب المشروعة لكافة فئات مهنيي الصحة التي كانت تنتظر الاهتمام بأوضاعها وتحفيزها على التضحيات التي قامت بها ومازالت لمواجهة الكوفيد19". فضلا عن "غياب حوار اجتماعي قطاعي وتفاوض حقيقي يؤدي إلى الاستجابة للمطالب العادلة للشغيلة وتلبيتها".

 

في نفس السياق وصفت النقابة "الكلام غير المسؤول للوزير المنتدب المكلف بالميزانية ومحاولته اليائسة بث التفرقة بين الفئات العاملة بالمجال الصحي"، على اعتبار أن أسلوب التعامل مع النقابة يتسم بـ "تغليب المنطق المقاولاتي لدى الحكومة في التعامل مع المهنيين واعتبار الصحة سلعة، واعتماد المقاربات المحاسباتية وإعطاء الأولوية للتوازنات المالية على حساب التوازنات الاجتماعية في قطاع حيوي وإنساني بامتياز".

 

ولم يفت رفاق مصطفى الشناوي أن يذكروا بـ "تهريب مشروع قانون الوظيفة العمومية الصحية وطبخه بعيدا عن القطاع وعن الشغيلة وعن النقابات الممثلة لها، ومحاولات إفراغ مبدأ خصوصية قطاع الصحة من مضمونه النبيل والهجوم على المكتسبات"، بالإضافة إلى "عدم إشراك النقابات في نقاش وبلورة التصورات والنصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة بإصلاح المنظومة الصحية"، حسب البيان الذي سجل "استمرار ظروف العمل المتردية ومعاناة الشغيلة من قلة الموارد البشرية والتجهيزات المتهالكة وتزايد الاعتداءات على الموظفين وغياب أي اهتمام أو تحسين للأوضاع المهنية والمادية والاجتماعية لمختلف فئات مهنيي الصحة".

 

وعلى ضوء ما سبق قررت النقابة الوطنية للصحة ما يلي:

 

ـ القيام بوقفات احتجاجية على الصعيد الوطني يوم الثلاثاء 16 نونبر 2021 أمام المؤسسات الصحية والمندوبيات بكل الأقاليم والجهات لمدة ساعة واحدة من س 11 صباحا ويمكن تغييرها حسب تنسيق كل جهة.

 

- القيام بإضراب وطني ووقفة احتجاجية وطنية متبوعة باعتصام في وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في حالة عدم التجاوب مع مطالبنا. وسيحدد تاريخ الإضراب والوقفة والاعتصام قريبا...