الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

ألمانيا تشهد تفشيا هائلا لوباء كورونا في صفوف غير الملقحين

ألمانيا تشهد تفشيا هائلا لوباء كورونا في صفوف غير الملقحين الموجة الرابعة من الوباء تنتشر بألمانيا لأن عدد الملقحين غير كافٍ

نبه وزير الصحة الألماني، يانس شبان، يوم الأربعاء 3 نونبر 2021، إلى أن بلاده تشهد تفشياً «هائلاً» لوباء كوفيد-19 بين غير الملقحين، داعياً إلى اتخاذ تدابير أكثر صرامة للحد من الجائحة.

 

وأوضح الوزير شبان في مؤتمر صحفي: «نواجه حالياً جائحة تتعلق بغير المحصنين بشكل أساسي وهي هائلة» مشدداً على أن عدد الأسرّة في قسم العناية المركزة بدأ ينفد من جديد.

 

واعتبر لوثر ويلر، رئيس معهد روبرت كوخ الصحي، أن «الموجة الرابعة من الوباء تنتشر للأسف كما كنا نخشى لأن عدد الملقحين غير كافٍ». معربا عن أسفه لأن شروط دخول الأماكن العامة أو المطاعم أو المسارح لم تكن تطبق بشكل كافٍ.

 

ودعا الوزير المحافظ جميع الأقاليم التي يعود لها متابعة القضايا الصحية إلى تشديد التدابير الخاصة بغير الملقحين في حال تفشى الوباء، بمنعهم من دخول أماكن عامة معينة أو بإلزامهم إجراء اختبار الكشف عن الفيروس باهظ الثمن.

 

بعض المقاطعات، مثل ساكسونيا (شرق) أو بادن فورتمبيرغ، تنوي أو وضعت بالفعل هذه التدابير قيد التنفيذ.

 

كما أعلن الوزير عن رغبته بتسريع حملة التطعيم بجرعة معززة والموصى بها الآن لمن تزيد أعمارهم على 70 عاماً، بعد ستة أشهر من تلقي اللقاح.

 

ودقت أنجيلا ميركل، المستشارة المنتهية ولايتها، ناقوس الخطر في عطلة نهاية الأسبوع. وأعربت عن أسفها لأننا "عدنا مجدداً إلى سلوك لا مسؤول".

 

ودافعت عن عدم إلزامية اللقاح في البلاد، لكنها أعلنت أنها «حزينة جداً» لأن "مليونين أو ثلاثة ملايين ألماني فوق 60 عاماً لا يزالون غير محصنين".

 

وتلقى 55.6 مليون شخص جرعتين من اللقاح، أي 66.8% من السكان، بحسب معهد روبرت كوخ المرجعي...