الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

ذاكرة عبور "أبو الحداثة".. سيرة المفكر محمد سبيلا

ذاكرة عبور "أبو الحداثة".. سيرة المفكر محمد سبيلا الراحل محمد سبيلا

صدر عن منشورات الفاصلة (Alfasila Manchorat) للمفكّر المغربي الرّاحل محمد سبيلا الملقب بـ "أبو الحداثة"، (لقب بهذا اللقب من طرف الأستاذ عبد العزيز بلقزيز)، كتاب جديد بعنوان "ذاكرة عبور: سيرة ذاتية حوارية"

 

وكان الفقيد الأستاذ محمد سبيلا يعتزم إصدار (الكتاب) الحوار/ السيرة في كتاب منذ نهاية العام الماضي، حيث طلب من صديقه الأستاذ عبد العزيز بلقزيز كتابة مقدمة الكتاب، لكن إصدار الكتاب تأخر بسبب الوضع الوبائي، إلى أن اختطفه المرض بسبب فيروس كوفيد التاسع عشر رحمة الله عليه بتاريخ 19 يوليوز 2021.

 

وقد ارتأت عائلة سبيلا إصدار كتاب "ذاكرة عبور: سيرة ذاتية حوارية"، بعد رحيله، عربون وفاء له ولذكراه الخالدة في نفوس أهله وطلبته ومحبيه، ولكي يوضع تحت تصرف القراء فيكون وثيقة تروي سيرته الحياتية كإنسان وكمناضل وكفيلسوف.

 

وكان الصحفي رشيد عفيف عن جريدة المساء قد أجرى حوارا مع الفيلسوف والمفكر محمد سبيلا التي أعادت نشر حلقات سلسلة "كرسي الاعتراف" بعد وفاته .

 

من أقوال المفكر محمد سبيلا الخالدة وهو يتحدث عن الحضارة والتقنية و التقدم "لا توجد صورة مثالية للتقدم، هناك دائما جانب السيطرة وجانب الاستثمار والربح، بل أن الاستعمار أيضا قام على هذين المبدأين، فمن جهة يروج أنه يهدف إلى نشر التقنية وتحقيق الحضارة والتقدم، لكن ليس ذلك حبا فيها، بل من أجل السيطرة والربح..."