السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

تعرف على ملامح رئيس حكومة أفغانية مؤقتة لتسليم الحكم إلى طالبان

تعرف على ملامح رئيس حكومة أفغانية مؤقتة لتسليم الحكم إلى طالبان طالبان تدخل كابول والرئيس الأفغاني يفر للخارج
قالت ثلاثة مصادر دبلوماسية يوم الأحد 15 غشت 2021 إن من المرجح اختيار علي أحمد جلالي، الأكاديمي المقيم في الولايات المتحدة ووزير الداخلية السابق، لرئاسة حكومة مؤقتة في أفغانستان.
جاء ذلك في الوقت الذي احتشد فيه مقاتلو حركة طالبان حول العاصمة كابول وطالبوا الحكومة الافغانية المدعومة من الولايات المتحدة بتسليم السلطة سلميا.
قال عبد الستار ميرزاكوال القائم بأعمال وزير الداخلية في خطاب بثه التلفزيون إن انتقالا سلميا للسلطة سيتم لكن لم يتم تأكيد أي تفاصيل بعد.
وقالت المصادر الدبلوماسية، بحسب وكالة رويترز للأنباء، إنه لم يتضح بعد إن كانت طالبان قد وافقت بشكل نهائي على تعيين جلالي لكنه يعتبر شخصية وسطية مقبولة للإشراف على تسليم السلطة.
من جهته، طلب الرئيس الأفغاني أشرف غني الأحد من قوات الأمن ضمان "سلامة جميع المواطنين" والحفاظ على النظام العام في كابول.
واضاف الرئيس في رسالة عبر مقطع فيديو أُرسل إلى الصحافة "إنها مسؤوليتنا وسنفعل ذلك بأفضل طريقة ممكنة. سيتمّ التعامل بالقوة مع أي جهة تفكر في إثارة الفوضى أو النهب".
وسيطر المتمردون الأحد على مدينة جلال آباد في شرق أفغانستان بدون أن يواجهوا أي مقاومة، بعد ساعات من استيلائهم على مزار شريف، رابع أكبر مدينة أفغانية وكبرى مدن شمال البلاد.