الخميس 28 مارس 2024
سياسة

عز الدين خمريش: خطاب العرش دعوة لتغليب المصالح العليا للمغرب والجزائر بما يخدم تنميتهما

عز الدين خمريش: خطاب العرش دعوة لتغليب المصالح العليا للمغرب والجزائر بما يخدم تنميتهما عز الدين خمريش أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية

أكد الاستاذ الجامعي عز الدين خمريش أن الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس مساء يوم السبت 31 يوليوز 2021 الى الأمة، بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش، دعوة من أجل تغليب المصالح الحيوية والاستراتجية الكبرى للمغرب والجزائر بما يخدم تقدم وتنمية البلدين.

وقال أستاذ القانون الدستوري في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء ، إن الخطاب الملكي هو إقرار بروح التماسك والتعاون التي تجمع الشعبين المغربي والجزائري من أجل تغليب المصالح الحيوية والاستراتجية الكبرى للبلدين بما يخدم تقدمهما وتنميتهما خاصة أن الملك ذكر بتاريخ تأسيس الاتحاد المغاربي في مراكش وما له من دلالة لتوطيد جسور التواصل بين البلدين.

وأبرز  الخطاب، يضيف الأستاذ الجامعي، أنه ليس من المعقول أن تظل الحدود مغلقة بين بلدين جارين تجمعها مجموعة من الروابط المشتركة كرابطة الدم واللغة والتاريخ والمصير المشترك.

وأكد الخطاب على سياسة اليد الممدودة التي طالما عبر عنها الملك محمد السادس  في جميع خطبه من أجل تجاوز جميع المعيقات وكل أسباب التشنج التي كانت وراء توتر العلاقات بين المغرب والجزائر، حسب الاستاذ الجامعي.

وأضاف خمريش " اليوم نسجل أن المغرب يؤكد من جديد انفتاحه على كافة الاقتراحات لتجاوز أسباب التوتر بين البلدين لان ما يجمعهما أكثر مما يفرق بينهما  فضلا عن كونهما يمثلان داخل الجسم المغاربي قوة مركزية يمكن أن تؤثر  إيجابا على مجال التنمية”.

وعلى صعيد آخر، أكد الخطاب الملكي، وفق  خمريش،  على التعبأة الشاملة لجل المغاربة وتجندهم وراء الملك في محاربة وباء كوفيد 19 الذي أصاب العالم، مذكرا بتضامن كافة مكونات المجتمع وبالمجهودات التي قامت بها مختلف السلطات لمحاربة الوباء والاستجابة للمتطلبات الاجتماعية والحاجيات الاساسية للمواطنين.