الجمعة 16 نوفمبر 2018
مجتمع

وزارة الأوقاف تستعين بتكنولوجيا "إمام مناجمنت" لإدارة 50 ألف مسجد بالمغرب

وزارة الأوقاف تستعين بتكنولوجيا "إمام مناجمنت" لإدارة 50 ألف مسجد بالمغرب

يقدر عدد المساجد في المغرب بنحو 50000 مسجد و210000 مسجد في الشرق الأوسط من بين 3.6 مليون مسجد في العالم. وفي سياق تأهيل المجال الديني للمغرب من خلال تحسين مستوى تسيير المساجد، أثمرت الشراكة التكنولوجية بين المغرب والإمارات، إطلاق تطبيق "إمام مناجمنت" Emam Management"، وهو نظام معلوماتي مندمج لتسيير المساجد و تدبير شؤون الأئمة، وهو الحل المطور من قبل – Business Rules Solutions BRS، فرع أوما-الإمارات في المغرب.

تطلب انجاز هذا البرنامج ثلاث سنوات من العمل وتعبئة فريق مهم من المهندسين المغاربة في مجال نظم المعلومات. وقد طورهذا البرنامج في البداية لصالح وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب.
يفسر محمد التمري وهو المسئول عن المشروع ومدير وحدة تطوير نظم التدبير والمراقبة في OMA-BRS "في البداية تم تصميم "إمام مناجمنت" من أجل المغرب من قبل BRS فرع أوما، ولكن بسبب الابتكار الذي يحتوي عليه، والحاجة المتزايدة لتدبير عصري للمساجد وشبكة العلاقات التي يتوفر عليها شركاؤنا، يمكننا حاليا نشر هذا الحل التكنولوجي لبلدان أخرى وإعطاءه بعدا دوليا. تطبيق "إمام ماناجمنت" متعدد اللغات ومصمم ليمكن تكييفه مع مختلف البلدان ومختلف السياقات".
ويسمح هذا التطبيق من خلال إدماج نظام لتحديد الموقع الجغرافي، إلى رسم خريطة مفصلة وغنية عن جميع المساجد ويغطي 50.000 مسجد والتسيير اليومي ل 100.000 من القيمين الدينيين المتواجدين في المغرب.
ويسمح هذا التطبيق بإنشاء وتحيين قاعدة بيانات مركزية للمساجد وتصنيفها حسب الموقع والحجم والأنشطة ومصادر التمويل، فضلا عن قاعدة بيانات عن القيمين الدينيين ومهماتهم بكل مسجد: إمام، خطيب، مؤذن، الخ.