الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

هذه هي تفاصيل لقاء أرباب المقاهي مع رئيس الحكومة

هذه هي تفاصيل لقاء أرباب المقاهي مع رئيس الحكومة جانب من اللقاء
عقد المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب لقاء، الأربعاء 26 ماي 2021 مع  رئيس الحكومة.
 ووضع أعضاء المكتب الوطني رئيس الحكومة في الصورة للوضع المزري، الذي يعيشه المهنيون المغاربة جراء القرارات الحكومية المتعلقة بالجائحة، والتي لم توازيها قرارات تخفف من تداعيات هاته الجائحة. 
وتطرق أعضاء المكتب الوطني لعدد من الإشكالات التي خلفتها هاته القرارات، ومن أهمها إشكاليةالإيجار، وعدم تفعيل رؤساء الجماعات لمذكرتي وزارة الداخلية، وإستمرار مساطر التحصيل، استمرار مساطر المراجعات.... 
وتطرق المكتب الوطني لما وصفه في بلاغ له، بالاختلالات الكبيرة التي تعرفها الترسانة  القانونية، التي يخضع لها القطاع، و كانت أهم محاور هذا اللقاء، حيث أكد رئيس الجمعية الوطنية  لرئيس الحكومة على ضرورة عقد لقاء موسع مع كل الوزارات المعنية بالقطاع لتصحيح هاته الاختلالات، والتي انعكست سلبا على الوضعية الاجتماعية للأجراء، ووضعت المهنيين في موقف لا يحسدون عليه أمام ممثلي الإدارة . كما تطرق أعضاء المكتب الوطني لثقل النظامين الضريبي والجبائي على القطاع، وأكد رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب لرئيس الحكومة، وفق البلاغ نفسه،  على ضرورة إلغاء رسم المشروبات باعتباره رسما غير قابل للتنزيل و لا وجود له في كل الأنظمة الجبائية العالمية. وأكد أعضاء المكتب الوطني على ضرورة إلغاء الرسوم المترتبة خلال الجائحة و تمديد آجال الإعفاء من الغرامات والزيادات في كل من الضرائب والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ريثما يتعافى القطاع . 
ومن بين النقط التي تطرق إليها أعضاء المكتب الوطني هي غياب قانون منظم للقطاع، حيث أكدوا  لرئيس الحكومة على ضرورة إخراج قانون منظم للقطاع .
وأكد رئيس الحكومة على الاشتغال  إليجاد حلول للاشكالات التي يعرفها القطاع.