الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

إحداث كلية للعلوم بصفرو ومركب جامعي ببولمان

إحداث كلية للعلوم بصفرو ومركب جامعي ببولمان مشهد من أشغال دورة مجلس جهة فاس - مكناس

عقد مجلس جهة فاس مكناس، يوم الاثنين 1 مارس 2021، دورته العادية لشهر مارس، التي خصصت لدراسة والمصادقة على سلسلة من الاتفاقيات ومشاريع الاتفاقيات المتعلقة بعدة قطاعات، بمبلغ إجمالي ناهز 4، 4 مليار درهم.

 

وخلال هذا الاجتماع تم استعراض مشاريع اتفاقيات تهم احداث فضاء للذاكرة التاريخية والمقاومة ببولمان وكلية العلوم والتقنيات بصفرو ومركب جامعي ببولمان فضلا عن بناء وتأهيل المؤسسات التعليمية بتاونات.

 

وفي المجال البيئي، تم اعتماد اتفاقية شراكة بمبلغ 40 مليون درهم لإنجاز وحدة لمعالجة مخلفات الزيتون.

 

كما تشمل الاتفاقيات تثنية وتوسيع عدة طرق بصفرو وإفران والحاجب واحداث منطقة للتسريع الصناعي بالجهة وتكنوبارك بفاس وقطب ثقافي ومركز جهوي للتكوين والتواصل ومركز لترويج وتسويق منتجات النحاس بالحي الحرفي لعين النقبي.

 

وتتعلق بعض الاتفاقيات ببرنامج تنمية السياحة البيئية والثقافية وبناء وتجهيز 5 مراكز للقرب لتثمين السياحة الجبلية واحداث حاضنة جهوية للمشاريع ومعهد للتكوين في مهن الماء والتطهير والبيئة وبناء وتأهيل داخلية و5 مراكز للتكوين المهني.

 

كما انكب المجلس الجهوي على دراسة والمصادقة على ثلاثين مشروع اتفاقية ضمنها اتفاقية إطار بين الجهة والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير ومشاريع اتفاقية شراكة تخص صيانة المنشآت الطرقية وتعزيز الربط الجوي بين فاس وأوروبا من خلال شركة العربية للطيران، وتمويل تفعيل برنامج لتأهيل ودعم وتنمية التعاونيات مع مكتب تنمية التعاون. كما يتعلق الأمر بتمويل وتنفيذ مشاريع مرتبطة بالمسارات السياحية في الفضاءات الطبيعية والجبلية للجهة.

 

وتم أيضا بحث والمصادقة على مشاريع اتفاقيات تهم بناء وتجهيز مستشفيات إقليمية بمكناس وفاس وصفرو وتاونات وإفران وإحداث وتجهيز 5 مراكز للقرب وتثمين الثقافة الجبلية وبناء وتجهيز مراكز ثقافية في إفران والحاجب ومولاي يعقوب، وتأهيل الموقع الأثري لوليلي وإحداث مركز ثقافي للقرب في جماعات كيسان وتامزغانا (تاونات) وسميعة (تازة).