الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

هذه مضامين زيارة الحافظي لجهة العيون الساقية الحمراء

هذه مضامين زيارة الحافظي لجهة العيون الساقية الحمراء جانب من الزيارة
قام  عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم الأربعاء 24 فبراير 2021،بزيارات ميدانية لعدة منشآت وأوراش على صعيد جهة العيون الساقية الحمراء للاطلاع على وضعية التزويد بالماء الشروب وخدمة التطهير السائل بإقليمي العيون وطرفاية وإعطاء الانطلاقة لمشروع تقوية انتاج الماء الصالح للشرب لمدينة طرفاية.
على مستوى اقليم طرفاية، وبعد عقد اجتماع مع  رئيس المجلس الإقليمي ومنتخبين محليين،قام عبد الرحيم الحافظي ومحمد حميم عامل إقليم طرفاية، بإعطاء الانطلاقة للشروع في استغلال مشروع جديد لتقوية تزويد مدينة طرفاية بالماء الشروب. كما قام الوفد بالاطلاع على تقدم مشروع التطهير السائل بالمدينة.
ويشمل مشروع تقوية تزويد مدينة طرفاية بالماء الشروب إنجاز وتجهيز ثقب جديد ومحطة متنقلة لتحلية ماء البحر لتقوية الإنتاج الحالي بصبيب إضافي يصل الى 5 لتر في الثانية ووضع قناة لجر الماء الخام على طول حوالي 1200 متر.
وسيمكن هذا المشروع الجديد، الذي لا تتعدى كلفته المالية 8 مليون درهم، من الحد من العجز في إنتاج الماء الصالح للشرب الذي بلغ 36 في المائة وتلبية الحاجيات من الماء الشروب على المدى القريب، خاصة خلال صيف 2021، لساكنة مدينة طرفاية التي تقدر ب 10000 نسمة.
وقد أنجز هذا المشروع في وقت وجيز بفضل تظافر جهود كل المتدخلين والجهات الفاعلة خاصة السلطات المحلية لطرفاية والمقاولة المكلفة بالأشغال.
وتجدر الإشارة الى أن المكتب وبعد الانتهاء خلال شهر دجنبر 2019 من تقوية منشآت التوزيع بطرفاية بتكلفة وصلت الى 17 مليون درهم يقوم حاليا بإنجاز مشروع مهيكل يهدف الى تقوية وتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب لمركز طرفاية بغلاف مالي اجمالي يقدر ب 50 مليون درهم عبر انجاز محطة جديدة لتحلية ماء البحر بصبيب إضافي يصل الى 15 لتر في الثانية.وسيمكن هذا المشروع الذي سيتم البدء في استغلاله خلال سنة 2022 منتغطية حاجيات الساكنة من الماء الشروب، على المدى المتوسط والبعيد، وتحسين الظروف المعيشية للسكان بشكل ملحوظ وكذا المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.
بعد ذلك، اطلع الوفد على تقدم أشغال مشروع التطهير السائل لمدينة طرفاية الذي تصل كلفته الى70 مليون درهم. ويشمل المشروع توسيع شبكة التطهير السائل على طول 11,2 كلم وإنجاز محطة للضخ وكذا انجاز محطة للتصفية المياه العادمة بطاقة تصل إلى 873 متر مكعب في اليوم.
وسيمكن هذا المشروع الذي وصلت نسبة تقدم الأشغال فيه حاليا إلى 70%من تحسين الظروف الصحية للمواطنينبالإضافة للمحافظة على البيئة والمساهمة في الاستعمال العقلاني للماء من خلال إمكانية إعادة استعمال المياه العادمة المصفاة في سقي المساحات الخضراء.
على مستوى إقليم العيون، اطلع عبد الرحيم الحافظي رفقة عبد السلام بكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء وعامل إقليم العيون على تقدم أشغال الشطر الاول لمشروع تقوية تزويد مدينة العيون بواسطة محطة جديدة لتحلية مياه البحر بصبيب إضافي يصل إلى 26000 متر مكعب في اليوم والذي سيمكن عند الشروع في استغلاله في الأسدس الثاني لسنة 2021 من الرفع من القدرة الإنتاجية لمحطات تحلية مياه البحر إلى 52000 متر مكعب في اليوم.
ويضم هذا المشروع إضافة الى المحطة، تقوية إنتاج الماء الخام وإنجاز 3 خزانات بسعة إجمالية تصل الى 5500 متر مكعب ومحطات للضخ ووضع نظام للتحكم عن بعد.
كما قام الوفد بتفقد ورش بناء خزان ماء البحر الذي سيتم تزويده انطلاقا من المأخذ المباشر لمياه البحر المبرمج في إطار الشطر الثاني للمشروع المزمع إنجازه سنة 2023.
وسيمكن هذا المشروع،الذي تبلغ كلفته الاجمالية 670 مليون درهم (370 مليون للشطر الأول و300 مليون درهم للشطر الثاني)، والذي وصلت نسبة تقدم الأشغال بالشطر الاول إلى 75٪، من تغطية الحاجيات من الماء الشروب لساكنة مدينة العيون والمراكز المجاورة لها التي تبلغ 237000 نسمة إلى غاية 2040.
وتندرج هذه المشاريع في إطار برنامج المكتب الاستراتيجي الذي يهدف إلى تقوية التزويد بالماء الشروب بجميع ربوع المملكة وأيضا مخطط عمله الذي يروم تأمين استمرارية التزويد بالكهرباء والماء الشروب وخدمة التطهير السائل في هذه الظرفية الاستثنائية لحالة الطوارئ الصحية لمواجهة وباء كورونا.