السبت 20 إبريل 2024
كتاب الرأي

مصطفى ملكو : خارطة طريق لتسهيل تمويل المقاولات الصغيرة وإنعاش الإقتصاد ككلّ

مصطفى ملكو : خارطة طريق لتسهيل تمويل المقاولات الصغيرة وإنعاش الإقتصاد ككلّ مصطفى ملكو
1ــ خفض سعر الفائدة المعياري إلى %1 خصوصا إذا آمنّا بأن المعدّل الرسمي للتضخّم مقدّر في %0،8 من أجل تشجيع القروض و إعطاء دفعة قويّة لنموّنا الإقتصادي الّذي يراوح مكانه.
2ــ توسيع دائراة اختصاص الصندوق المركزي لضمان الإئتمان Caisse centrale de Garantie ودار الضمان وصندوق تجهيز الجماعات الترابية Fonds d'Equipement Communal وصندوق الحسن الثاني للتنمية... وتقوم دار الضمان والصندوق المركزي للضمان تقوم بضمان أصحاب المشاريع الشباب.
3ــ خلق صندوق للإنعاش المقاولات الصغيرة يموّل عن طريق ضريبة على الثروةISF  يتّفق على نسبتها و على تحديد سقف الثروة.
4ــ خلق تعاونيّات على أراضي الدولة، تلك الأراضي الّتي تمنح كهبات لخدّام الدولة.
5ــ حثّ البنوك على تخصيص نسبة معيّنة من ودائعها في ما يسمى ب Capital Risque ، يعني المشاركة في رأس مال المقاولات الصغيرة لمدة ثلاث سنوات حتّى يصبح المشروع يدرّ عوائد ربحية تضّخ في رأس مال المقاولة مع تحرير حصّة البنك المستثمر.
6ــ خلق قسم داخل كلّ هذه المراكز الجهويّة مكلّف بدراسات الجدوى و خطاطات نمو النّشاط التجاري أوالصنّاعي وهذا لا يمكن أن ينجح إلاّ بسنّ سياسة اقتصادية في شقّها التجاري والصّناعي، مع إعادة النّظر في وظائف ومهامّ و مقرّرات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والوكالة الوطنية لإنعاش المهارات في إطار سيّاسات مندمجة وهذا من مرامي النّموذج التنموي المطلوب!