الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

"أكت فور كومينوتي" الكنتور يدعم تعاونية محلية في إنتاج أكثر من ألفي كمامة في اليوم

"أكت فور كومينوتي" الكنتور يدعم تعاونية محلية في إنتاج أكثر من ألفي كمامة في اليوم عرفت هذه المبادرة الناجحة عدة مراحل بداية من انتقاء التعاونية المحلية
في سابقة من نوعها باقليم الرحامنة، تمكن فريق عمل ACT4COMMUNITY الكنتور بتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة الإختصاصات لإبن جرير والسلطات المحلية، من دعم ومواكبة تعاونية إبداعات الرحامنة من أجل إنتاج الكمامات الوقائية من فيروس كورونا. وذلك في احترام  لمعايير الإنتاج والسلامة والصحة الملزمة من طرف المعهد المغربي للتقييس إيمانور" وكذا لجنة اليقظة الصحية بالإقليم.
وعرفت هذه المبادرة الناجحة عدة مراحل بداية من انتقاء التعاونية المحلية وفقا لمعايير الخبرة في مجال الخياطة والطرز، التجربة في المعاملات التجارية بالإضافة إلى مساحة وحدة الإنتاج والتوفر على الإمكانات التقنية والبشرية  الكفيلة بإنجاح المبادرة.
وبعد عملية الإنتقاء، قام فريق العمل بمواكبة التعاونية في إنجاز التجارب والتحاليل التقنية لعينات الكمامات المنتجة وفقا لدفتر التحملات و المعايير المطلوبة من طرف المعهد المغربي للتقييس، كما تمت مساعدة التعاونية في تهيئة ورشة الإنتاج وفقا لمعايير السلامة الصحية والوقائية بالإضافة إلى القيام بتكوينات عملية للأعضاء في مختلف مراحل الإنتاج من تخزين المواد الأولية، الإنتاج تم التلفيف و التعقيم قبل التوزيع.
وبعد الزيارات الميدانية لكل من أعضاء لجنة اليقظة الصحية على المستوى الإقليمي وكذا خبراء المعهد المغربي للتقييس، وبعد أخذ عينات من المنتوج ودراستها، تم منح التعاونية الترخيص اللازم لإنتاج الكمامات وفقا للمعايير الصحية والوقائية اللازمة.
للإشارة فإن التعاونية المكونة من 9 أعضاء تشغل أكثر من 18 عامل وعاملة لها قدرة إنتاجية لما يزيد عن  2000 كمامة باليوم.
كما أن عملية البيع والتوزيع تم إطلاقها وذلك لسد حاجيات الساكنة المحلية والمصالح الإدارية من وسائل الوقاية.