الخميس 18 إبريل 2024
كتاب الرأي

البدالي: الأنظمة الرأسمالية بين قوة كورونا والخوف من الانهيار

البدالي: الأنظمة الرأسمالية بين قوة كورونا والخوف من الانهيار صافي الدين البدالي
لقد أبدعت الأنظمة الرأسمالية المتوحشة في صناعة أسلحة الدمار الشامل وأبدعت في صناعة القنابل النووية والهيدروجينية لقتل الإنسان وترهيبه واستغلاله وسلب خيراته، استعمرت الشعوب واستضعفتها واستعبدتها واستنزفت خيراتها.
تتاجر في الدم و في الأرواح، تسقي عروقها من عرق جبين الكادحين إنها لا تقوم إلا على أساس تنمية الملكية الفردية والمحافظة عليها مقابل تقليص الملكية العامة بل تفويتها؛ ويبقى دور الحكومة دور رقابى ليس إلا بفعل هذا أصبحت هذه الرأسمالية قوية ومهيمنة اقتصاديا وسياسيا ومسيطرة عسكريا واستراتيجيا؛ وازدادت قوة و جبروت بعد سقوط جدار برلين والهرم السوفيتي الذي كان يشكل القطب المنافس حتى أن كثيرا من يجهلون أو يتجاهلون فلسفة التاريخ وما تحمله من قواعد للمادية و قوانين الحياة الاجتماعية أيقنوا بأن الرأسمالية هي البديل الطبيعي بل الكوني للحياة الإنسانية وأن دونها قابل للزوال .
لكن بالوقوف على قواعد المادية الجدلية وعلى قوانين التحول و النقل والانتقال في علم الرياضيات و في علم حياة الأرض وما توصل إليه فلاسفة التاريخ الاقتصادي والاجتماعي مثل هيغل وماركس وغيرهما أن العالم /الكون يتحرك و يفرز تناقضات تتصارع من أجل البقاء.
فالرأسمالية بممارستها أمام التحولات التي يعرفها المجتمع الدولي بحثا عن النظام الاقتصادي والسياسي الأمثل تولدت في أحشائها تناقضات ظلت تنتعش مع المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية مما جعلها تشكل اتحادات للتحكم فيالاقتصاد العالمي وفي صنع حروب في الأقطار ذات الثروات البترولية أو المعدنية خوفا من العودة إلى الأزمات التي عرفتها في بداية القرن العشرين، تخاف من الانهيار أمام تصاعد المطالبة بأنظمة اشتراكية. فلما جاء وباء فيروس كورونا وجدت نفسها بين الموت والانهيار.
وجدت نفسها غير قادرة على صد عنها شبح الموت الذي صار يحصد عشرات الآلاف كل يوم، لأن مختبراتها ظلت تنشط في صناعة أسلحة الدمار وفي الأسلحة الجرثومية .
لم تجد حلا لاستمرار اقتصادها لأنه اقتصاد له روافد لم تعد قادرة على التحمل ولم تجد سلاحا لمواجهة فيروس كورونا إلا الهروب خوفا من الموت لما لم يستطع المال ردها عنهم . إنه درس للأنظمة الرأسمالية لأن ما بعد الجائحة ستكون الكلمة للشعوب التي لم تجد في الرأسمالية من يحميها إلا اللجوء إلى الحياة المنعزلة و الالتزام بالحجر الصحي .
                                                               البدالي صافي الدين، فاعل حقوقي وسياسي