الخميس 28 مارس 2024
سياسة

ضباط من "الناتو" يؤطرون دورة تكوينية بالمنطقة العسكرية الجنوبية

ضباط من "الناتو" يؤطرون دورة تكوينية بالمنطقة العسكرية الجنوبية صورة جماعية للضباط الذين شاركوا في الدورة التكوينية

احتضنت قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية بأكادير خلال الأسبوع الأول من دجنبر 2019، دورة تكوينية همت عدة موضوعات بما فيها عملية إعداد ساحة المعركة من طرف الناتو (NATO PRÉPARATION BATTLEFIELD)

 

و قد أطر هذه الدورة التكوينية ثلاثة ضباط استعلامات من القيادة البرية للناتو LANDCOM، في إطار تفعيل بنود برنامج التعاون السنوي بين القوات المسلحة الملكية وحلف الشمال الاطلسي برسم سنة 2019.

 

وحسب صفحة منتدى القوات المسلحة الملكية بالفايسبوك، فقد ترأس الجنرال دو بريغاد عبد الإله الصهري، رئيس المكتب الثالث بقيادة أركان المنطقة الجنوبية اختتام هذه الدورة، حيث تم تسليم شهادات للضباط المشاركين.

 

ومعلوم أن التعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية، والحلف الأطلسي، من بين المعايير التي مكنت الجيش المغربي من احتلال الرتبة السادسة على مستوى أقوى جيوش القارة السمراء، والرتبة 51 دوليا حسب الترتيب الأخير لمؤشر القوة النارية العالمي لسنة 2019. إذ أن مؤشر القوة النارية العالمي مؤشر سنوي يتكون عادة من 126 إلى 137 مرتبة ويمثل أقوى الجيوش في العالم، حيث يعتمد التصنيف الدولي على مؤشر مكون من 50 نقطة تساهم في تحديد القوة العسكرية لكل بلد وفق معايير اختيارية كتنوع أنظمة التسليح، وتنوع هياكل القيادة، والارتباط بالتحالفات العسكرية كحلف الشمال الأطلسي.