الثلاثاء 23 إبريل 2024
كتاب الرأي

مرفوق:هل ستنجح الوزيرة بوشارب في كسب التحدي بفريق قديم بوزارة الإسكان؟

مرفوق:هل ستنجح الوزيرة بوشارب في كسب التحدي بفريق قديم بوزارة الإسكان؟ محمد مرفوق
والآن بعد صدور بالجريدة الرسمية عدد 6822 مكرر بتاريخ 18 أكتوبر 2019، المرسوم رقم 2.19.948 الصادر في 17 أكتوبر 2019، والذي حدد اختصاصات وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والذي جاء فيه ما يلي:
المادة الأولى: تمارس نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، الاختصاصات المسندة، على التوالي، إلى السلطة الحكومية المكلفة بالتعمير وإعداد التراب الوطني والسلطة الحكومية المكلفة بالسكنى وسياسة المدينة بموجب النصوص الجاري بها العمل، ولاسيما المرسومين رقم 2.14.478 الصادر في 8 أغسطس 2014، ورقم 2.14.196 الصادر في 4 أبريل 2019.
المادة الثانية و تتولى وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة السلطة على:
- مجموع الهياكل المركزية واللاممركزة المحدثة بموجب المرسومين السالفين الذكر رقم 2.14.478 ورقم 2.14.196؛
- المدارس الوطنية للهندسة المعمارية الخاضعة لأحكام المرسوم رقم 2.13.35 الصادر في 17 يونيو 2013، والمرسوم رقم 2.13.497 الصادر في فاتح يوليو 2013؛
- المعهد الوطني للتهيئة والتعمير الخاضع لأحكام المرسوم رقم 2.13.36 الصادر في 20 يونيو 3013؛
- معاهد تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية والبناء والهندسة المدنية.
كما نصت المادة الثالثة على أن نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تمارس وصاية الدولة على جميع المؤسسات العمومية الخاضعة لوصاية السلطة الحكومية المكلفة بالتعمير والسلطة الحكومية المكلفة بالسكنى بموجب النصوص الجاري بها العمل وعلى مجموعة التهيئة "العمران". وتتولى وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حسب المادة الرابعة؛ الأمانة الدائمة للمجلس الأعلى لإعداد التراب الوطني المحدث بموجب المرسوم رقم 2.01.2331 الصادر في 13 ديسمبر 2001؛ وكتابة المجلس الوطني للإسكان المحدث بموجب المرسوم رقم 2.01.1011 الصادر في 4 يونيو 2002؛ واعمال الكتابة الدائمة للجنة بين الوزارية الدائمة لسياسة المدينة المحدثة بموجب المرسوم رقم 2.13.172 الصادر في 8 أغسطس 2013.
ونحن نعتقد في نقابة سماتشو بعد صدور هذا "النص" ان المهام الملقاة على الوزيرة الوافدة على القطاع كبيرة" بزاف "و جد جسيمة، وثقل المسؤولية لن يستهان به، وبالتالي ف"سماتشو" تتساءل اليوم أكثر من أي وقت مضى: كيف للسيدة الوزيرة، الوصية الجديدة على هذه المنظومة الواسعة أن ترفع كل التحديات وتكون في مستوى كل الرهانات المطروحة؟!! ثم إن هناك حقيقة أولية لا يمكن التغاضي عنها أو تغافلها وهي :
إذا كان الجميع يقر بأن الوزير السابق عبد الأحد الفاسي الفهري كان ضعيفا في أدائه الحكومي، فمن الأكيد أن الأمر راجع بالخصوص إلى ضعف الفريق الذي كان يعمل إلى جانبه!!! و بالتالي فان الاحتفاظ بنفس فريق العمل لن يعطي سوى نفس النتائج ، ويدخل في نطاق عملية انتحارية ستكون عواقبها وخيمة بالنسبة للوزيرة الجديدة..
كما أن رهان البحث والتنقيب عن أطر ومسؤولين من أصحاب الكفاءات العالية والمهنية المتمرسة، والصدق وإخلاص الأمانة، هو السبيل الناجع والقادر عبر سواعد هذه الكفاءات المأمولة على رفع التحدي تجاه العقبات والاستجابة إلى التطلعات ورفع الانتظارات، وتحقيق الأهداف المتوخاة.. و"سماتشو"، كنقابة مواطنة،و نقابة مستقلة عن كل التجاذبات والتيارات السياسية والمطالب النفعية، مستعدة أن تظاهر جهودها وتمد يدها للتعاون من أجل كسب كل الرهانات التي تصب في إطار المصلحة العامة تماشيا مع التعليمات الملكية الصادرة في هذا المجال
محمد مرفوق: الكاتب العام لنقابة "سماتشو" ،ورئيس اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب