السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

الأستاذ الخضراوي يقود قضاة الودادية دوليا.. وهذه حصيلة المشاركة

الأستاذ الخضراوي يقود قضاة الودادية دوليا.. وهذه حصيلة المشاركة القاضي الخضراوي، يمين الصورة
شارك وفد الودادية الحسنية للقضاة بالمؤتمر العالمي 62  للقضاة الذي نظم بعاصمة كازاخستان، أستانا في الفترة مابين 15 و 19 شتنبر 2019.
وتأتي هذه المشاركة بناء على الدعوة التي توصل بها الاستاذ عبد الحق العياسي رئيس  الودادية الحسنية من طرف الاتحاد الدولي للقضاة باعتبار الودادية عضوا مؤسسا لهذا الاتحاد والممثل القانوني لقضاة المغرب بهذه المنظمة الدولية العريقة التي تضم ممثلين للقضاة عن 93 دولة عبر مختلف قارات العالم الخمس .
وتميزت أطوار  اشغال هذا المؤتمر الهام  بتلقي الودادية الحسنية شهادات شكر وتقدير بمناسبة نجاح تنظيم المؤتمر السابق بمراكش.
وقد أبرزت الودادية خلال مؤتمر أستانا حجم التحولات التي عرفها المغرب في مجال استقلال القضاء وإنفاذ القانون وضمان الحقوق والحريات والجهود المبذولة من طرف المجلس الاعلى للسلطة القضائية من اجل تفعيل  الأسس الكبرى لمسار  ملكي طموح.
وقد عرفت فعاليات هذا المؤتمر عقد لقاء المجموعة الأفريقية التي يعتبر المغرب احد أعضائها النشيطين، وخلاله تمت مناقشة عدد من القضايا التي تعترض ممارسة القضاة الأفارقة خاصة تلك المرتبطة بضمان أمنهم الاجتماعي والمادي والمهني، و تم اقتراح تنظيم المؤتمر القادم للدول الأفريقية بداكار على ان تقدم الودادية الحسنية عرضا حول التجربة المغربية في هذا المجال.
كما شهدت جلسات الجمع العام لهذا المؤتمر الذي يحضره ممثلو كل الحمعيات  ترافع ممثل الودادية للدفاع عن طلب  انضمام نادي قضاة لبنان للاتحاد بعد تحفظ ورفض بعض الدول الأعضاء وهو ما اسفر عن موافقة اغلب المؤتمرين ليتعزز عدد الدول العربية بهذه المنظمة العالمية.
وقد ساهمت الودادية في النقاش الكبير الذي عرفته مجموعات الدراسات الأربع التي تعتبر المكون الأساسي لهذا الاتحاد والتي تتولى الودادية فيها منصب نائب رئيس المجموعة الاولى المتعلقة باستقلال السلطة القضائية.
وقد كان الوفد المغربي يتكون من الأساتذة  محمد الخضراوي نائب رئيس الودادية ونائب رئيس مجموعة استقلال القضاء بالاتحاد الدولي وعبد السلام العيماني وكيل الملك لدى ابتدائية الرباط وعبد الحق نعام وكيل الملك لدى ابتدائية مراكش عضو المكتب المركزي وعائشة العازم رئيسة المحكمة الابتدائية بسوق السبت رئيسة المكتب الجهوي ببني ملال وخالد ركيك وكيل الملك لدى ابتدائية ورزازات عضو المكتب المركزي وعمر الحمداوي رئيس المكتب الجهوي بسطات عضو المكتب المركزي.