الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

غريب: النقابة الوطنية للتعليم العالي.. تمخّض الجبل فولد فأراً !!

غريب: النقابة الوطنية للتعليم العالي.. تمخّض الجبل فولد فأراً !! عبد الحق غريب
بداية أسجل أن بيان اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي، ليوم 21 يوليوز 2019 صاغته لجنة تتكون من عضو عن كل مكوّن من مكونات المكتب الوطني(الاتحاد الاشتراكي، والتقدم والاشتراكية والعدل والإحسان، والنهج وتياره وتيار قادرون قادمون)..
وإن البيان لا علاقة له لا من بعيد ولا من قريب بالجو العام لأشغال مجلس التنسيق الوطني واللجنة الإدارية.. ا كما انه لا يعكس البتّة حرارة النقاش ولم يتضمّن ولو كلمة واحدة تشير إلى السخط والتدمّر الذي عبّر عنه جميع المتدخلين بخصوص تنصل الوزارة مما تم الاتفاق حوله مع المكتب الوطني والتوقيف التعسفي في حق الزملاء محمد بالحوس واسماعيل رموز وسعيد أمال..
ثم إن البيان كذلك لم ينقل بأمانة خلاصة المداخلات التي أجمعت على مقاطعة الدخول الجامعي وتجميد الهياكل و.. و.. إلى حين أجرأة ما تمّ الاتفاق حوله مع الوزارة وإرجاع الزملاء الموقوفين.
و اعتقد انه في هذه الحالة،يبقى الحسم في واحد من اثنين:
- إما أن كل المكوّنات من خلال ممثليها في لجنة الصياغة راضون ومتفقون على ما جاء في البيان جملة وتفصيلاً.. وهنا رُفع عنهم القلم، ولا حرج عليهم؛
- وإما أن أحد المكونات (أو أكثر) غير متفق على ما جاء في البيان، أو رافض للصيغة التي جاء بها أو.. وهنا، يجب أن يتحمل هذا المكوّن مسؤوليته، ويعبر عن رفضه أو تحفظه أو.. بشكل واضح رسمي ومسؤول.
وما عدا ذلك، لا يمكن أن يسمى إلا "تَقْلازْ من تحت الجلابة"... ليستمر الحال على ما هو عليه متمثل في كاتب وطني ضعيف ومكتب غير منسجم، كما عبّر عن ذلك أعضاء المكتب الوطني أمام أعضاء اللجنة الإدارية، ونقابة ذاهبة إلى الهاوية.!!
بقيَ في الأخير أن نُشير إلى أنّ من يقترح نفسه في لجنة صياغة البيان يجب أن يكون حاضراً في اجتماع مجلس التنسيق الوطني وقد تابع أشغاله، لينقل بأمانة ملخص ما دار داخل المدرج واقتراحات كافة الفروع الجهوية للنقابة الوطنية للتعليم العالي، والتي أجمعت على مقاطعة الدخول الجامعي وتجميد الهياكل.