الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

مسيرات احتجاجية بمدينة بجاية الجزائرية للمطالبة بتحريك عجلة التنمية(مع فيديو)

مسيرات احتجاجية بمدينة بجاية الجزائرية للمطالبة بتحريك عجلة التنمية(مع فيديو) مشهد من إحتجاجات ساكنة بجاية
خرج المئات من ساكنة مدينة بجاية الجزائرية في مسيرة احتجاجية حاشدة، يوم الإثنين 10 دجنبر 2018، نظمتها جمعيات حقوقية وجمعوية للمطالبة بإطلاق سراح مرزوق تواتي المدون الجزائري، الذي حكم عليه بسبع سنوات سجنا بتهمة التحريض على العنف، والتخابر مع جهة أجنبية.
كما رفع المحتجون مجموعة من المطالب الاجتماعية خلال المسيرة الاحتجاجية التي جابت الشوارع الرئيسية للمدينة، حيث طالب المحتجون بتحريك عجلة التنمية بالمنطقة وجلب استثمارات للتخفيف من حدة الازمة الاجتماعية التي تمر منها البلاد بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة.
بالمقابل منعت قوات الأمن الجزائرية، في اليوم العالمي لحقوق الإنسان ،عشرات النساء من أمهات وزوجات «مفقودين»، من تنظيم مظاهرة أمام مقر «المجلس الوطني لحقوق الإنسان» في العاصمة الجزائر، للمطالبة بـ«الكشف عن مصير» آلاف الأشخاص من ضحايا الاختفاءات القسرية، خلال ما تسمى «العشرية السوداء»، وهي فترة الصراع مع الإرهاب في تسعينات القرن الماضي.
وكشفت مصادر إعلامية ان فافا بن زروقي، رئيسة «مجلس حقوق الإنسان»، رفضت الخروج إلى المتظاهرات أو استقبال وفد عنهن، مما أثار حفيظتهن. ورفعت الغاضبات صور «مفقودين»، ولافتات تطالب بـ«القصاص» من رجال أمن وتتهمهم بخطفهم لأسباب ارتبطت في حالات كثيرة بنشاطهم في صفوف «الجبهة الإسلامية للإنقاذ»، المسؤولة، بحسب السلطات، عن اندلاع الإرهاب مطلع التسعينات. واضطرت المتظاهرات إلى مغادرة المكان، بعد أن فرقتهن قوات الأمن ومنعتهن من مواصلة الوقوف أمام مبنى الهيئة الحقوقية.