الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

جامعة الحسن 1 سطات تشارك في اجتماع بتونس حول المشروع الأوروبي yabda

جامعة الحسن 1 سطات تشارك في اجتماع  بتونس حول المشروع الأوروبي yabda منصة اللقاء

شاركت جامعة الحسن الأول - سطات في شخص الأستاذ أحمد فحلي، نائب رئيس الجامعة المكلف بالبحث العلمي والتعاون الدولي، في الاجتماع الثاني للمشروع الأوروبي yabda المتعلق بتقوية العلاقات بين التعليم العالي والنسيج السوسيو- اقتصادي الذي أقيم بجامعة المنار تونس في الفترة الممتدة من 2 إلى 4 يوليوز 2018.

وأفاد بلاغ توصلت به جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه بأن الملتقى المذكور يشارك فيه ممثلون عن كل  الشركاء المنخرطين في هذا المشروع ويتعلق الأمر بـ: جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، جامعة الحسن الأول سطات، جامعة القاضي عياض مراكش، جامعة عبد المالك السعدي تطوان، جامعة تونس المنار، جامعة صفاقس تونس، جامعة بن بادس - الجزائر، جامعة البليدة 2 - الجزائر، جامعة باتنة 1 - الجزائر، جامعة أثينا للاقتصاد والأعمال وأبحاث الابتكار والتنمية - اليونان، جامعة لييج - بلجيكا، جامعة إيكس مرسيليا – فرنسا.

وأضاف البلاغ بأن الهدف من هذا الاجتماع هو عرض إنجازات مختلف أنشطة المشروع الأوروبي "يابدا"، وتحديد المعايير لبناء نموذج مركز ريادة الأعمال في الجامعات الشريكة.

و في نفس السياق تمت الإشارة إلى أن هذا المشروع الذي تشرف عليه جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء – المغرب، ممول من طرف الاتحاد الأوروبي لمدة ثلاث سنوات في إطار برنامج "Erasmus+". وذلك من أجل تقوية القدرات والتحفيز لخلق مركز ريادة الأعمال بالجامعات الشريكة. كما يسعى المشروع أيضا إلى إحداث مركز بكل جامعة شريكة، يخصص لإحداث المقاولات المبتكرة، في مجال الاتصال والتكنلوجيات الخضراء، والطاقات المتجددة والتنمية المستدامة، وهو ما يمكن من إحداث شبكة لمقاولي المستقبل ولجان للتفكير « think-tank » التي تتصل بالنظام البيئي للسوق المحلي، الإقليمي والدولي مع تأثير مضاعف في منطقة المغرب.