الثلاثاء 19 مارس 2024
سياسة

المفوضية الأوروبية تصادق على تبادل الرسائل لدمج الصحراء المغربية في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي

المفوضية الأوروبية تصادق على تبادل الرسائل لدمج الصحراء المغربية في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي مقر المفوضية الأوروبية

علم لدى المفوضية الأوروبية أن هيئة المفوضين صادقت، اليوم الاثنين 11 يونيو 2018، على تبادل الرسائل الذي يدمج الصحراء المغربية في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأوضح مصدر أوروبي ببروكسل أن الأمر يتعلق بخطوة هامة منذ انطلاق المفاوضات من أجل ملاءمة الاتفاق الفلاحي مع قرار محكمة العدل الأوروبية، مؤكدا على أن المنتوجات القادمة من جهة الصحراء سيتم إدماجها في الاتفاق بدون أية عراقيل.

وشدد المصدر ذاته على أن المشاورات الشاملة التي جرت مع الممثلين المحليين، والمجتمع المدني ومختلف الهيئات والمنظمات المعنية، أسفرت عن دعم واسع لتأكيد إدماج منتوجات الأقاليم الجنوبية في الاتفاق، بالنظر للامتيازات السوسيو – اقتصادية بالنسبة للساكنة ولاقتصاد الجهة.

وأكدت المفوضية الأوروبية، في بلاغ عقب اجتماع هيئة المفوضين، على أن الوثائق المصادق عليها سيتم عرضها بعد ذلك على مجلس الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي من أجل المصادقة عليه.

وذكرت بأن المغرب شريك أساسي في الجوار الجنوبي، وتجمعه بالاتحاد الأوروبي علاقات متميزة يسعى (الاتحاد) إلى تعزيزها في مختلف المجالات.