الأحد 5 مايو 2024
مجتمع

خديجة وادي: يتداخل في ظاهرة الحديث اللامتكتم هاتفيا ماهو نفسي واجتماعي وأحيانا اقتصادي

خديجة وادي: يتداخل في ظاهرة الحديث اللامتكتم هاتفيا ماهو نفسي واجتماعي وأحيانا اقتصادي

أرجعت خديجة وادي، أستاذة جامعية في علم النفس، ميول فئة عريضة من المغاربة إلى ما أسمته "الكلام اللامتكتم"، لتداخل عوامل منها ما هو نفسي واجتماعي، وأحيانا اقتصادي. واصفة تلك الطريقة في الحديث بـ"المفضوحة" وغير الملتزمة بالسرية التي تقتضيها بعض المواضيع الخاصة. وحملت الأستاذة وادي، من جهة أخرى مظاهر التهميش والإقصاء و"الحكرة" التي يتعرض لها الطفل المغربي في المراحل  الأولى من عمره نصيبا وافرا في بروز تلك السلوكات عند الكبر، كمحاولة لرد الاعتبار وفرض الذات، ولما لا استبدال صورة المغلوب بالمتحكم في زمام أمره.

* كيف تنظرين من زاوية تخصصك إلى الأشخاص الذين يتحدثون بأصوات مرتفعة في أماكن عمومية إجمالا، وعبر الهاتف على وجه التحديد؟

+ إنها بالفعل من الظواهر التي تستدعي الكثير من الاهتمام، نظرا لارتباطها بفئة كبيرة من المغاربة الذين يميلون إلى الكلام اللامتكتم، والمعلن أمام الملأ، وبدون تحفظ، وأحيانا عديدة من غير تفكير مسبق يحل محله قدر وافر من الاستعراض والتبجج. فهذه شريحة من الناس لا يعرفون للأسرار معنى، فيقولون كل شيء، في أي مكان، وأمام من كان.

* إلى ماذا ترجع في نظرك بواعث هذه الظاهرة؟

+ طبيعة الظاهرة تفرض الكثير من العمق لتحديد أسبابها. إذ يتداخل في تشكيل تلك الخلفيات ما هو نفسي واجتماعي، وفي حالات معينة حتى ما هو اقتصادي. ولنأخذ على سبيل المثال، لا الحصر، الطريقة التي يتحدث بها هذا النوع من الناس عبر هواتفهم المحمولة. إنها طريقة "مفضوحة" ولا تلتزم بالسرية التي تقتضيها بعض المواضيع الخاصة. فتجد المتكلم يرفع صوته، محتلا المكان بشد انتباه المحيطين به إليه، وذلك من خلال ما يسميه الفيلسوف الفرنسي "ميشيل فوكو" "سلطة الخطاب"، يفرض سلطته على المستمع، وكأنه يقول: "أنا وحدي من يملك الحق في الكلام"، بل يلزم الآخرين التقيد بالصمت أمامه والاكتفاء بدور المستمعين له، في الحالة التي يعتقدون فيها بأنه في غاية الأهمية، وهو نفسه يريد أن يزرع هذا "الوهم".

* ما الذي يجعلنا نتكلم عن "الوهم" بهذا الخصوص؟

السبب يعود إلى كون الأمر يتعلق بتقدير خاطئ للذات، أساسه البحث عن "الاعتراف"، وبمعنى ثان انتزاع الاعتراف من الآخر. وهذا النوع من الناس عادة ما يدخل ضمن قائمة "المنشرحين".

* بمعنى؟

+ حالة المنشرحين تقع على طرف التقيض من حالة "الانطواء"، إذ يبدي المنشرح حاجة ماسة إلى المساعدة، وعبر خطابه الصاخب يستنجد بالآخر، وكما لو يقول: "أنظروا إلي، انتبهوا إلى أهميتي، أنا أستحق الاهتمام".

* هل يمكن الحديث عن تراكمات مرحلة الطفولة كمصدر لإفراز هذا الإحساس عند الكبر؟

+ بكل تأكيد، وهذا ما كنت أود الإشارة إليه قبل مقاطعتك لي. فجميع تلك السلوكات تجد سندها التفسيري في مرحلة الطفولة. إذ الشخص المغربي، رجلا كان أو امرأة، يعيش التهميش والاقصاء الذي يبدأ مع علاقاته الأولى بأفراد أسرته. فهو ذلك "الحمار" "الكامبو" "المحكور" والمغلوب على أمره في كثير من الأحيان. وبالتالي فطيلة مراحله الموالية والتي هي مراحل تدرج نموه، يريد أن يقنع الجميع بأنه ليس ذلك "الحمار"، إنه "المهم" والمتحكم في زمام أمره أمام من كان وأينما كان. مما يؤدي إلى تطاوله اللامقصود على حق الآخرين في الكلام من خلال وضعيات استعراضية تدخل ضمنها طريقة الحديث وكذلك الجلوس وحتى في بعض الأحيان طريقة عرض نوع المحمول وعلامته. فمن كان صوته أقوى وأكثر ارتفاعا، كان بهذا المعنى، الأكثر أهمية.

* أي حالة نفسية تختفي وراء هذه الدرجة من ارتفاع الصوت؟

+ الصياح بهذا المستوى يعبر في واقع الحال على معاناة أكثر. إذ المنشرح كالمنطوي من حيث قوة هذه الآلام النفسية. فقط مع بعض الفرق، وهو أن المنشرح يبعث برسائل صوتية تكشف طبيعتها، على خلاف المنطوي الذي يقطع خيوط التواصل مع العالم المحيط به.