الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

أبناء شيوخ القبائل بالصحراء يطالبون بالاستخلاف (مع فيديو)

أبناء شيوخ القبائل بالصحراء يطالبون بالاستخلاف (مع فيديو) أبناء شيوخ القبائل الصحراوية

لليوم الثالث على التوالي، يعتصم أبناء شيوخ تحديد الهوية ذوي الاستخلاف أمام مقر وزارة الداخلية بالرباط، ويقدر عددهم بـ 13 شيخا، وذلك نظرا لما أسموه بالمماطلة في التعاطي مع ملفهم بعد أن زكتهم قبائلهم لخلافة آبائهم .

وحسب سيدي محمد عوبا، ابن شيخ تحديد الهوية، فإنه سبق لمسؤول كبير في وزارة الداخلية أن صرح لهم خلال مراسيم البيعة بتطوان سنة 2016 بأن موضوعهم قد طوي بشكل نهائي، إلا أن والي العيون يحظيه بوشعاب ماطل في حل مشكلهم. وامام هذا الاعتصام، أفاد نفس المصدر أنهم لم يتمكنوا من الولوج إلى مكاتب وزارة الداخلية للقاء أي من المسؤولين.

جدير بالذكر أن هؤلاء الشيوخ ينتمون إلى قبائل متعددة "محرومة من العديد من حقوقها نتيجة عدم وجود من يمثلهم أمام السلطات نظرا لوفاة شيوخها الاصليين"، حسب إفادة عوبا. مضيفا "سبق لنا أن قمنا بمراسلة الأمين العام للأمم المتحدة السابق نطالبه بالتدخل لدى السلطات المغربية من أجل تسوية وضعيتنا، ولوضع حد لتماطل مسؤليها مع ما يتنافى وبنود الاتفاقية التي وقع عليها المغرب مع الأمم المتحدة قبل بدأ مسلسل تحديد الهوية، وقد توصلنا برد من مكتب الأمين العام تم خلاله تحديد موعد للقائه بنيويورك ولكننا حينها رفضنا هذا الأمر حتى لا نتهم بالإستقواء بقوى خارجية ضد الدولة المغربية".

رابط الفيديو هنا