الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

محطتا العيون والداخلة الإذاعيتين تدخلان خانة البث على مدار 24 ساعة

محطتا العيون والداخلة الإذاعيتين تدخلان خانة البث على مدار 24 ساعة

شرعت المحطتان الجهويتان الإذاعيتان بالعيون والداخلة في بث برامجهما على مدار اليوم، منذ يوم الجمعة 22 دجنبر 2017، لتنتقل مدة البث من ست 6 إلى 24 ساعة.

ومن شأن هذا الاجراء، الذي سبق تفعيله بالنسبة للمحطات الجهوية للإذاعة بكل من الدار البيضاء ووجدة ومكناس وأكادير ومراكش، والذي يدخل ضمن استراتيجية رئاسة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، إغناء شبكة البرامج وتنويع العرض البرامجي للمحطتين بغية الاستجابة لحاجيات الإخبار والتثقيف والتربية والترفيه لكل فئات الجمهور المحلي والجهوي.

وفضلا عن برامجها على الأمواج المحلية والجهوية تبث المحطتان برامجها على الأمواج الوطنية صبيحة الاثنين من كل أسبوع من الواحدة بعد منتصف الليل إلى الخامسة صباحا. ويسهر على إعداد فقرات وبرامج المحطتين الإذاعيتين طاقم يتكون من 30 صحفيا وتقنيا وإداريا، وتبث المحطتان برامجها بالعربية والحسانية. وتتوزع هذه البرامج ذات البعد المحلي والجهوي بين ما هو ثقافي واجتماعي ورياضي وترفيهي وخدماتي، إضافة إلى نشرتين إخباريتين كل يوم.

المحطة الجهوية للإذاعة بالعيون، التي بدأت في بث برامجها من عيون الساقية الحمراء يوم 25 دجنبر 1975، هي استمرار لإذاعة صوت التحرير والوحدة بطرفاية التي خاضت خلال سنتي 1974 و1975 معركة إعلامية بمشاركة الرعيل الأول من الصحفيين والإعلاميين وأطر الإذاعة والتلفزة المغربية، دفاعا عن الوحدة الترابية. وبعد خمس سنوات من ذلك ، تم إحداث محطة الإذاعة الجهوية بالداخلة، في شهر مارس من سنة 1980، قصد تمكين ساكنة جهة وادي الذي لكويرة من الاستفادة من الخدمات الإعلامية الوطنية، ورغبة في الارتقاء بالمشهد الإعلامي بالجهة.