الاثنين 6 مايو 2024
جالية

رئيس فدرالية الجمعيات المغربية بإسبانيا يندد بـ "الانزلاقات اللفظية" لـ"بان كي مون"

رئيس فدرالية الجمعيات المغربية بإسبانيا يندد بـ "الانزلاقات اللفظية" لـ"بان كي مون"

ندد محمد الادريسي رئيس فدرالية الجمعيات المغربية في إسبانيا بالانزلاقات اللفظية الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حول الصحراء المغربية ، معتبرا أنها " مثيرة للدهشة بل والذهول". وقال الادريسي ، إنه لأول مرة يتجرأ مسؤول أممي ويصف المغرب ب" البلد المحتل" لصحرائه مشيرا الى أن هذه الأقوال " مقلقة" وتنم عن " سوء تقدير" قد يزيد من تأزم الوضع في المنطقة .

وأبرز الفاعل الجمعوي ، أن "هذه التصريحات، تهدد جهود المجموعة الدولية الهادفة الى التوصل إلى تسوية عادلة للنزاع في الصحراء" وأن مثل هذه السلوكات تعكس سلسلة من المواقف غير المحسوبة التي اتخذها من قبل ممثل الأمين العام كريستوفر روس والتي أظهرت مدى جهل أو تجاهل الموظفين الامميين لواقع الصراع في المنطقة . وأضاف أن بان كي مون سقط في فخ الابتزاز الجزائري ، وهو العارف بأن كل المؤامرات المحاكة ضد المغرب يتم ترتيبها في الجزائر .

وبعد أن أدان تصريحات بان كي مون " المسيئة لشخصه قبل أن تسيء للمغرب" ، قال إن مثل هذه المواقف "الرعناء" لا تليق بمنظمة دولية مثل الأمم المتحدة، وتمس بمصداقية الأمانة العامة للمنظمة.

وتساءلالادريسي عن سبب التزام بان كي مون الصمت إزاء الاختلاسات الواسعة النطاق، من قبل قادة "البوليساريو" والمتواطئين معهم في الجزائر، للمساعدات الإنسانية الموجهة للسكان الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت قبل يومين في بلاغ لها، عن احتجاجها القوي على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول قضية الصحراء المغربية ، مسجلة "باندهاش كبير الانزلاقات اللفظية وفرض الأمر الواقع والمحاباة غير المبررة للأمين العام الاممي السيد بان كي مون خلال زيارته الأخيرة للمنطقة".