الثلاثاء 30 إبريل 2024
سياسة

انطلاق عملية وضع الترشيحات لرئاسة مقاطعات المدن التي تخضع لنظام وحدة المدينة

انطلاق عملية وضع الترشيحات لرئاسة مقاطعات المدن التي تخضع لنظام وحدة المدينة

تنطلق يوم 16 شتنبر 2015، عملية وضع الترشيحات لرئاسة مقاطعات مجالس المدن الستة التي تخضع لنظام وحدة المدينة وهي (الرباط، سلا، الدار البيضا، فاس، طنجة، مراكش ). حيث ستجري عملية انتخاب رؤساء المقاطعات يوم الاثنين 21 شتنبر الجاري.

وفازت العدالة والتنمية بعمودية المدن الستة خلال انتخابات مجالس المدن التي جرت يوم 15 شتنبر الجاري. كما ينتظر أن يكتسح مرشحوا العدالة والتنمية رئاسة جل المقاطعات المشكلة لمجالس المدن الستة.

فمثلا في المقاطعات 16 لمدينة الدار البيضاء، لن يحتاج حزب "العدالة والتنمية" للتحالف مع أي من الأحزاب السياسية في الدار البيضاء لضمان رئاسة  10 مقاطعات، التي يتوفر فيها على الأغلبية المطلقة ، كما يتوفر على الأغلبية النسبية في خمس مجالس للمقاطعات. في حين يسيطر حزب الاتحاد الدستوري على مقاطعة ابنمسيك والذي يتوفر فيها على الأغلبية المريحة تخول لمحمد جدار، الرئيس السابق للمقاطعة  ترأسها من جديد باعتباره وكيلا للائحة الحصان.

 وحصل حزب العدالة والتنمية على الأغلبية المطلقة بـ 10 مجالس المقاطعة هي: ( الصخور السوداء 12 مقعدا، المعاريف 18، سيدي بليوط 17، مقاطعة الفداء 16 ، الحي الحسني  20 ، البرنوصي 16 ، عين الشق 18 ، مقاطعة سيدي مومن 20 ، مولاي رشيد 17 ، سيدي عثمان  17 مقعدا).

فيما يتوفر حزب "المصباح" على الأغلبية النسبية بأربعة مجالس للمقاطعات وهي على التوالي :( مقاطعة مرس السلطان 10 مقاعد، والحي المحمدي 10 مقاعد، وعين السبع 10 مقاعد ، ومقاطعة سباتة ب 9 مقاعد).