السبت 27 إبريل 2024
اقتصاد

المكتب الوطني للمطارات يعتزم تفويت الخدمات الأرضية لطيران رجال الأعمال

المكتب الوطني للمطارات يعتزم تفويت الخدمات الأرضية لطيران رجال الأعمال

لتطوير طيران رجال الأعمال بالمغرب، يعتزم المكتب الوطني للمطارات تفويت الخدمات الأرضية حسب مفهوم Fixed Base Operator «FBO» بمطارات محمد الخامس، مراكش، أكادير، طنجة، الرباط سلا وفاس. وسيتم اختيار فاعل متخصص ذو تجربة على المستوى العالمي ستوكل إليه مهمة تقديم الخدمات الأرضية للطائرات والمسافرين وتدبير القاعات المخصصة لهذه الأنشطة والقيام بالاستثمارات الضرورية لتطوير هذا النشاط بالمغرب حسب المقاييس المعتمدة على المستوى الدولي. ويتوفر المكتب على أجنحة للاستقبال مخصصة لهذا النشاط على مستوى مطارات الدار البيضاء ومراكش توفر خدمات لرجال الأعمال، كما تستقبل مطارات الرباط سلا، طنجة، فاس نشاطا هاما لطيران الأعمال.

ولأول مرة بإفريقيا، يحتضن المكتب الوطني للمطارات بشراكة مع المديرية العامة للطيران المدني بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك المعرض الأول للطيران الخاص وطيران رجال الأعمال الذي ينظمه اتحاد الطيران الخاص بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا"MEBAA" يومي 1 و2 شتنبر الجاري بمطار محمد الخامس. ويقام هذا المعرض على مساحة تقدر بـ 45000 متر مربع بجوار منشآت الطيران لمطار محمد الخامس، وذلك بمشاركة 57 عارضا من الفاعلين الدوليين في مجال الطيران الخاص وطيران رجال الاعمال من شركات للطيران ومقاولات مختصة في صناعة الطائرات وخدمات الصيانة والإسناد وكل المقاولات التي لها علاقة بهذا القطاع، كما سيتم خلال هذا اللقاء عرض نماذج للطائرات التي تستخدم في هذا النوع من الطيران.

وتعتبر "MEBAA" مؤسسة غير نفعية تأسست سنة 2006 كإطار لتمثيل الفاعلين في مجال الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولتمتين التعاون وتعزيز التواصل بين مختلف المتدخلين في هذا القطاع من فاعلين ومقاولات وحكومات ورجال أعمال.

وتشمل عضوية الاتحاد أكثر من 240 شركة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث يقدم الاتحاد عدد من المنتجات والخدمات لأعضائه بما في ذلك برنامج التأمين للطيران الخاص وطيران رجال الأعمال. للإشارة فقد دأبت "MEBAA" منذ ثماني سنوات على تنظيم معرض الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال بدبي الذي يعتبر من أهم التظاهرات الدولية في هذا المجال.