السبت 18 مايو 2024
خارج الحدود

بوتين للسفير التركي : أخبر رئيسك الدكتاتوري أن يذهب إلى الجحيم مع "دواعشه"

 
 
بوتين للسفير التركي : أخبر رئيسك الدكتاتوري أن يذهب إلى الجحيم مع "دواعشه"

شر مواقع روسية خبراً مسرباُ من ما جرى خلال لقاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والسفير التركي في روسيا اوميت ياردم،وورد فيه اأن بوتن وجه أقسى كلام لاردوغان،ووصفه بالديكتاتور والمنافق ، وداعياً ان يذهب الى الجحيم مع داعشه.

ونشرت صحيفة موسكو تايمز ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخرق البروتوكولات الدبلوماسية المتعارف عليها حيث قام “شخصيا” باستدعاء السفير التركي السيد أوميت يارديم الى موسكو، وحذره من أن روسيا الاتحادية ستقطع العلاقات الدبلوماسية فورا ما لم يتوقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن دعم المتمردين من داعش،في سوريا، حيث تملك روسيا آخر قاعدة بحرية لها في البحر الأبيض المتوسط.

وأضافت الصحيفة ان الرئيس الروسي قد وجّه كلاماً لاذعاً و طويلاً منتقداً فيه السياسة الخارجية التركية ودورها العدائي الحقود في سوريا والعراق واليمن وذلك من خلال دعمها لإرهابيي القاعدة الذين يتم دعمهم من قبل السعودية، الامر الذي أدى الى تصعيد النقاش مع السفير التركي و الذي تحول الى جدال عنيف.

وبحسب للمعلومات المسربة التي حصلت عليها صحيفة موسكو تايمز من الاجتماع الذي دار بين بوتين والسفير التركي كان مليئاً بمشاعر الاستياء المتبادل، حيث انكر السيد يارديم جميع الاتهامات الروسية، ووضع اللوم على روسيا بشأن الحرب الأهلية المريرة والمطولة في سوريا. الا ان الرئيس الروسي فاجئه برد لاذع قوله ” أخبر رئيسك الدكتاتوري أن بإمكانه ان يذهب الى الجحيم و من معه من داعشه الإرهابي و إلا سأحول سوريا الى ‘ستالينغراد كبيرة’، لأن أردوغان وحلفائه السعوديين ليسوا أقل شروراً من أدولف هتلر”. وأضاف للسفير التركي قائلاً “يالرئيسك من المنافق !! في الوقت الذي يدافع عن الديمقراطية وينتقد الانقلاب العسكري في مصر، فأنه يغض الطرف عن كافة النشاطات الإرهابية التي تهدف إلى إسقاط نظام الرئيس السوري!.”

واكد بوتن إن بلاده لن تتخلى عن الإدارة السورية المشروعة وستتعاون مع حليفاتها، إيران والصين، لإيجاد حل سياسي للحرب الأهلية المطولة في سوريا التي آلَت بالدولة السورية و سكانها ال 23 مليون نسمة الى فوضى عرقية و دينية مطلقة.