الجمعة 20 سبتمبر 2024
مجتمع

الإطار التربوي الحسن اللحية: لماذا يجب إلغاء شهادة الباكالوريا؟ (2)

الإطار التربوي الحسن اللحية: لماذا يجب إلغاء شهادة الباكالوريا؟ (2)

دخلت الباكالوريا مرحلة جديدة، وربما أنها دخلت فعليا، حسب تعبير "هايدجر"، عصرا جديدا كليا يتماشى والعصر التقني، ولعل هذا المنعطف وحده يجعلها تمر من أزمتها الخاصة وتخلق توترا فعليا بين رؤيتنا التقليدية ونمط اشتغالنا عليها تقليديا من جهة تصورتنا لها العادية والمعتادة، وبين مرحلة أصبحت فيها التقنية الفاعل الأساس الذي يجعلنا نساءل التقليد والذهنيات التقليدية التي تسجنها في قوالب جامدة.

لم تعد الباكالوريا في العهد التقني شأنا سريا تجند له جحافل من المراقبين والحراس ومراقبي المراقبين والحراس… لقد أصبحت لعبة تكنولوجية وتحديا تكنولوجيا كذلك. إن الباكالوريا في العصر التقني كالحرب الإلكترونية التي تتجلى في الفيروسات وأحصنة طروادة والحرب النظيفة والحروب التقنية الجديدة التي يطورها "بانتاغون" الأمريكي...

إن العصر التقني طرح الباكالوريا كحرب فعلية بين طرفين؛ حيث طرفها الأول ما زال يؤمن بالأوراق والمراقبة والحراسة.. والطرف الثاني جعل منها قضية تستحق القراءات اللانهائية: هل يتعلق الأمر بلعبة أم تحد أم مطلب سياسي أم انتقام من السياسة التعليمية أم ماذا؟… إلخ.

والحاصل أن الطرف الإلكتروني، ومهما كانت درجات نواياه أو رهاناته، فهو ما فتئ يؤزم الطرف الأول الذي ظل تقليديا في كل شيء، بل ضاعف من منطق السلطة والمراقبة إلى درجة التضخم والإشباع. لماذا لا تطرح الوزارة على نفسها السؤال التالي: هل سنظل كما كنا دائما؟ متى سنتفاعل مع واقع يتغير يوميا ويفرض نفسه على الجميع؟ متى سنعيد النظر في أنظمتنا التقليدية الإشهادية لنطرح بدائل تتماشى والعصر التقني وتكافؤ الفرص والأنصاف؟ ولماذا لا نفكر في الامتحانات بتصورات جديد بناء على الوضعيات المشكلات تجعل الامتحان لحظات للتعلم بدل أن يكون لحظة للاستذكار وإفراغ المخزون وتعنيف الذاكرة والإرهاق اللامحدود والمراقبات اللامحدودة: أنا أحرسك لأنني أشك فيك وأريدك أن تستحضر الدرس؟

إن المعجم المستعمل في فترة امتحان تقنيا غني بالدلالات. ومن بين ما يستفاد منه وأنت تتصفح تلك الصفحات هو "الضخ والتكيات والسوفلاج أو النفخ.."

إن النافخ يبعث الروح في المنفوخ فيه، والنفخ الذي يستعيد بعدا دينيا خالصا يستفاد منه بعث الروح والحياة وقد ينقلب النفخ إلى ورم ويتضخم فيصير ضخما ومتضخما، مما يجعل النفخ يتعاظم ويصل مرحلة المبالغة كما في لسان العرب.

ومن بين المعاني التي يفيدها النفخ هو ملء الشيء بالهواء، والمنفاخ في لغة العرب يقترن بالنار والنفخة داء يصيب الحيوانات.