الاثنين 16 سبتمبر 2024
مجتمع

السراح المؤقت ليحيى فضل الله وتنسيقية سيدي بوزكري ترفع من سقف مطالبها

السراح المؤقت ليحيى فضل الله وتنسيقية سيدي بوزكري ترفع من سقف مطالبها

قررت الغرفة الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمكناس، صبيحة اليوم الاثنين 11 ماي 2015، منح السراح المؤقت بكفالة مالية قدرها 10000 درهم ليحيى فضل الله، والذي اعتقل منذ 3 يونيو 2014 على إثر  احتجاج سكان سيدي بوزكري، بطريقة سلمية على قرارات الإفراغ التي وجهتها لهم وزارة الأوقاف التي تدعي ملكيتها للأراضي التي أقيم عليها حوالي 35 ألف مسكن يقطنها حوالي 100 ألف نسمة.

منح السراح المؤقت لناشط الجمعوي يحيى فضل الله، جاء بعد الضغط القوي الذي مارسته العديد من الهيئات السياسية والجمعوية وتنسيقية المجتمع المدني ببوزكري، والتي كانت دائما تشهر مطالب اجتماعية عاجلة كان، ولا يزال، في مقدمتها مطلب إطلاق سراح المعتقل والمناضل الاجتماعي يحيى فضل الله، المتابع بقضاء مكناس.

وتشدد تنسيقية سيدي بوزكري على ضرورة التسوية القانونية العاجلة للوعاء العقاري المسجل تحت عدد 4650/ك بسيدي بوزكري، وذلك بتمليكها للسكان، والعمل على تنزيل حقيقي لمقتضيات الدستور فيما يخص الحق في السكن اللائق. كما عدت التنسيقية إلى رفع تردي الوضع الصحي، النقل، البيئة، التعليم، المسألة الثقافية، الجانب الإداري، الجانب الرياضي، البنية التحتية لسيدي بوزكري.

وطالبت التنسيقية بصياغة وبلورة ترسانة قانونية صارمة وحازمة في مواجهة ما سمته "المضاربة العقارية في مجال البناء والتعمير وكل السماسرة والمنتفعين من اقتصاد الريع"، وإشراك فعلي لتنسيقية سيدي بوزكري والجمعيات والهيئات المدنية وممثلي السكان كقوة اقتراحية في مجال السياسات العمومية المتعلقة بالسكن والتعمير بمكناس.