الجمعة 20 سبتمبر 2024
مجتمع

حديقة الحيوانات بالرباط تستقبل 40 مولودا في 4 أشهر الأخيرة

حديقة الحيوانات بالرباط تستقبل 40 مولودا في 4 أشهر الأخيرة

شهدت حديقة الحيوانات بالرباط، خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2015، أزيد من 40 ولادة جديدة، همت 3 صغار من القط الأنمر وحمارا وحشيا واحدا وقندسين وثلاثة أكباش بربرية وعجلا من ونوع (واتوسي) وقردا من نوع البابون وليمورا حلقي الذيل، والعديد من الأنواع الأخرى المهددة بالانقراض.

وأوضحت إدارة الحديقة، في بلاغ لها، أنه في إطار إستراتيجيتها الرامية إلى الحفاظ على هذه الأصناف الحيوانية والحفاظ على التنوع البيولوجي، سهر الفريق التقني والبيطري للحديقة على مرور عمليات الولادة في أحسن الظروف وتقديم العلاجات الضرورية للحيوانات حديثة الولادة لتمكينها من التأقلم مع محيط يماثل موطنها الأصلي والمحافظة على سلوكها الطبيعي.

وبالموازاة مع الترفيه والتربية والبحث العلمي، تعتبر حديقة الحيوانات الوطنية بالرباط الحفاظ على الحيوانات البرية أحد أهدافها الرئيسية. وفي هذا السياق، يضيف البلاغ، تأوي الحديقة 22 نوعا مهددا بالانقراض، من بينها ثمانية أنواع تعتبر موضوع برامج لإعادة التوطين، ضمنها أربعة أنواع عرفت انقراضا في المجال البري. ويتعلق الأمر بأسد الأطلس والفهد وأبو منجل الأصلع والظباء الساحلية الصحراوية المتمثلة في المهاة وغزالة دوركاس وغزالة كيفيي المصنفة في خانة الأنواع المهددة بشدة بالانقراض.

وقد تم اتخاذ هذه المبادرات بتعاون وثيق مع عدد من المؤسسات الوطنية والدولية، لاسيما المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، والحدائق الشريكة لحديقة الحيوانات الوطنية، والجمعية الدولية للحدائق والأحواض الدولية.