الجمعة 26 إبريل 2024
جالية

سفيرة المغرب برومانيا: المغرب يولي اهتماما خاصا في تبادل التجارب في مجالي التعليم والبحث العلمي

سفيرة المغرب برومانيا: المغرب يولي اهتماما خاصا في تبادل التجارب في مجالي التعليم والبحث العلمي

يتابع 650 طالبا مغربيا دراساتهم في مختلف الجامعات الرومانية، لاسيما في تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة والهندسة والبناء.

وشكلت وضعية الطلبة المغاربة محور سلسلة من اللقاءات التي أجرتها سفيرة المغرب برومانيا فوز العشابي مع عدد من مسؤولي الجامعات الرومانية.

وعقدت السفيرة، مرفوقة بمنصف حامي، مستشار مكلف بالشؤون القنصلية بالبعثة المغربية، سلسلة من اجتماعات العمل، بالخصوص، مع رئيس الجامعة التقنية للبناء ببوخاريست جوهان نونير، وعميد كلية الهندسة باللغات الأجنبية وألكساندو ألدين، وعميدة كلية البناء المعدني دانييلا بريدا، والكاتب العام بهذه الجامعة، وعدد من الأساتذة، فضلا عن الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بهذه المؤسسة الجامعية.

وأعرب نونير، بهذه المناسبة، عن ارتياحه للروابط الوثيقة التي تجمع جامعته وسفارة المغرب من جهة، والجامعات الرومانية والمغربية من جهة أخرى، معربا عن شكره للبعثة المغربية لحضورها وقربها وإنصاتها على الخصوص للطلبة المغاربة.

من جانبها، أشادت العشابي بعلاقات التعاون المتميزة التي تربط بين المغرب ورومانيا في المجال الثقافي والجامعي، مبرزة أن المملكة تولي اهتماما خاصا لتبادل التجارب بين الرباط وبوخاريست في مجال التعليم، ولاسيما البحث العلمي.

وفي هذا الصدد، ذكرت الديبلوماسية المغربية بزيارة العمل التي قام بها في مارس 2014 وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي لرومانيا، والتي بحث مع نظيره الروماني خلالها فرص التعاون بين الجامعات المغربية والرومانية من خلال تبادل الزيارات وإحداث بنية للبحث في قطاعات صناعة السيارات والطيران والفلاحة.كما اغتنم الفرصة للقاء الطلبة المغاربة وبحث انشغالاتهم بغية تيسير مقامهم برومانية.