الجمعة 20 سبتمبر 2024
خارج الحدود

"إعلان شرم الشيخ" يقرر تشكيل قوة عربية مشتركة تهدف إلى مواجهة التحديات الأمنية

"إعلان شرم الشيخ" يقرر تشكيل قوة عربية مشتركة تهدف إلى مواجهة التحديات الأمنية

وافق القادة العرب الأحد، في ختام قمتهم التي استضافتها مصر، على قرار يتعلق بتشكيل قوة عربية مشتركة تهدف إلى مواجهة التحديات الأمنية التي تواجهها المنطقة العربية.

وقالت مصادر إعلامية إن القرار يتضمن أن تكون مشاركة الدول في القوة اختيارية بعد أن تحفظ العراق عليه. وقال البيان الختامي الذي تلاه الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي “نؤكد (القادة العرب)… على احتفاظنا بكافة الخيارات المتاحة بما في ذلك اتخاذ اللازم نحو تنسيق الجهود والخطط لإنشاء قوة عربية مشتركة”. وأضاف أن القوة تهدف “لمواجهة التحديات الماثلة أمامنا ولصيانة الأمن القومي العربي والدفاع عن أمننا ومستقبلنا المشترك وطموحات شعبنا”.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن القمة كلفت الأمين العام للجامعة العربية بالتنسيق مع رئاسة القمة للبدء في الخطوات الخاصة بتشكيل القوة المشتركة و”عرض نتائج أعمالها في غضون ثلاثة أشهر على اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربي المشترك لاقراره”.

كما نص البيان الذي صدر باسم “إعلان شرم الشيخ” على أن الحملة العسكرية التي تشارك فيها عشر دول ضد المقاتلين الحوثيين في اليمن ستستمر إلى أن “تنسحب الميليشيات الحوثية وتسلم أسلحتها”.