السبت 11 مايو 2024
سياسة

نائب الوزير الأول البرتغالي يزور المغرب بعد غد الخميس

نائب الوزير الأول البرتغالي يزور المغرب بعد غد الخميس

يقوم نائب الوزير الأول البرتغالي باولو بورطاس ابتداء من بعد غد الخميس، بزيارة للمغرب، على رأس وفد هام يضم مسؤولين سامين ومدراء شركات. وخلال هذه الزيارة، سيجري السيد باولو بورطاس مباحثات مع كبار المسؤولين المغاربة، وسيترأس بشكل مشترك مؤتمرا اقتصاديا بالدار البيضاء، ستشارك فيه نحو 50 شركة برتغالية.

ويتضمن جدول أعمال هذه الزيارة أيضا، توقيع اتفاقيات ذات طابع اقتصادي وبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في عدة مجالات من قبيل الطاقات المتجددة، والقطاع البنكي، والفلاحة، والصناعة الغذائية والماء وتكنولوجيا المعلومات والاتصال وقطع غيار السيارات والصحة والتعليم العالي. وسيضم الوفد البرتغالي، على الخصوص، كاتب الدولة في شؤون الابتكار والاستثمار والتنافسية، ورئيس اتحاد الشركات البرتغالية، ورئيس وكالة الاستثمار والتجارة الخارجية للبرتغال، وكذا رئيس مجلس عمداء الجامعات البرتغالية.

ومن المقرر أيضا خلال هذه الزيارة عقد لقاءات أعمال بين مسؤولي الشركات البرتغالية ونظرائهم المغاربة.

يشار إلى أن المغرب يعد حاليا الشريك الرابع للبرتغال، من خارج الاتحاد الأوروبي، بعد أنغولا والولايات المتحدة والبرازيل. وحسب تقرير حديث لوكالة الاستثمار والتجارة الخارجية للبرتغال، نشر بلشبونة، فإن العلاقات الثنائية شهدت خلال السنوات الأخيرة تطورا، انعكس بشكل إيجابي لصالح البرتغال. وقد ارتفعت قيمة الصادرات سنة 2013 إلى 767,4 مليون أورو (زائد 58 في المئة) مقارنة بسنة 2012 ، في حين بلغت واردات البرتغال من المنتجات المغربية خلال السنة ذاتها، 175 مليون أورو.