الخميس 19 سبتمبر 2024
مجتمع

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

- "ألف بوست"

في سابقة وتحت أنظار رئيسي الحكم الذاتي في سبتة ومليلية، الجيش المغربي في الاستعراض العسكري للعيد الوطني لإسبانيا

سيشارك جنود مغاربة في الاستعراض العسكري للعيد الوطني في إسبانيا الأحد المقبل الذي يتم تخليده كل 12 أكتوبر. وهذه أول مرة يشارك فيها الجيش المغربي في استعراض عسكري لهذه الدولة، علما أن هذا الاستعراض ضمن ما يخلده هو مفهوم الدفاع عن وحدة اسبانيا، هذه الوحدة التي تضم سبتة ومليلية المحتلتين. وكالعادة لم يصدر خبر المشاركة عن المؤسسة العسكرية المغربية، بل من مصادر خارجية، وهذه المرة في جريدة "آ.بي.سي" الإسبانية المعروفة بقربها من وزارة الدفاع الإسبانية. وتؤكد الجريدة رغبة الدولة الإسبانية في منح أهمية خاصة لهذا الاستعراض، إذ يعتبر الأول لفيليبي السادس ملكا للبلاد، حيث ستعود  الطائرات القتالية للتحليق بعدما كان قد جرى في السنوات السابقة تعليق المشاركة بسبب الأزمة. وفي الوقت نفسه، برز معطى جديد وهو مشاركة جيوش أجنبية في الاستعراض العسكري ومنهم جنود مغاربة. الجريدة تؤكد مشاركة أربعة جنود مغاربة في الاستعراض العسكري، مبرزة أنه لأول مرة يشارك المغرب في الاستعراض العسكري الإسباني. ويشارك جنود دول أخرى المكونة لمجموعة الدول 5+5 وهي البرتغال وفرنسا وإيطاليا ومالطا ودول المغرب العربي.

- "كازا بريس"

لبناني يتلقى أجرة شهرية تتجاوز 200 مليون بملهى ليلي مراكش

كشفت مصادر متطابقة لـ "كازا بريس"، أن مهاجرا يحمل الجنسية اللبنانية يشتغل بإحدى الملاهي الليلية بالمنطقة السياحية النخيل يصل مدخوله الشهري إلى أزيد من 220 مليون سنتيم شهريا. وأضافت المصادر نفسها، أن الأجرة الشهرية للشخص المذكور تتجاوز بكثير ما يتقاضاه أكبر مدراء الشركات العمومية مجتمعين، بما في ذلك كل من عبد السلام أحيزون المدير العام لاتصالات المغرب، ومحمد شعبون المدير العام لمجموعة البنك الشعبي وإدريس بنهيمة المدير العام للخطوط الملكية المغربية ومصطفى التراب المدير العام للشركة الشريفية للفوسفاط. وأكدت المصادر، أن المهاجر اللبناني يتقاضى 135 مليون سنتيم بنسبة 15 في المئة من رقم المعاملات والتي تبلغ 700 مليون سنتيم شهريا، بالإضافة إلى ما قيمته 80 ألف أورو (أزيد من 80 مليون سنتيم) شهريا من "الغرامة". وهكذا تصل الأجرة الشهرية للمهاجر اللبناني 215 مليون سنتيم كل شهر في الوقت الذي كشفت فيه مصادرنا أن صاحبنا لا يمتلك مؤهلات علمية عالية أو شواهد للتسيير حصل عليها من إحدى أرقى المعاهد بالخارج، فكل ما يملكه دفتر هواتف يحتوي على أزيد من 1000 فتاة ليل يؤثثن جنابات الملهى الليلي ومستعدات لتقديم خدمات المتعة لزبناء وزوار الكباريه والفيلات المجاورة.

- "شوف تيفي"

نشطاء ونقابيون يطلقون عريضة لجمع التوقيعات ضد قرارات حكومة بنكيران بخصوص التقاعد

أطلق عدد من الغيورين على حقوق المنخرطين النشيطين والمتقاعدين بنظام المعاشات المدنية بالصندوق المغربي للتقاعد، عريضة استنكارية لما وصفوه بالإصلاحات الارتجالية والعشوائية المتعلقة بالإصلاح المقياسي التي طرحتها حكومة بنكيران بشكل انفرادي. ونددت العريضة، التي توصلت "شوف تيفي" بنسخة منها، بما أسمته الإصلاحات الارتجالية والعشوائية للحكومة، مضيفة أن مثل هاته القرارات الحكومية اللاشعبية التي تسميها إصلاحا، تمس جيوب المنخرطين والمتقاعدين، والمتمثلة في الرفع من سن التقاعد إلى 62 سنة ابتداء من 2015، وبصفة تدريجية إلى 65 سنة عند حلول سنة 2021، والزيادة في المساهمات إلى 28% مناصفة بين المنخرط والمشغل (الدولة) واحتساب وعاء المعاش بنسبة 2% بدل 2,5% عن كل سنة عمل، ومعدل الأجر لآخر ثمانية السنوات الأخيرة، مع اعتماد 21 سنة بالنسبة للمرأة و26 سنة بالنسبة للرجل للحصول على التقاعد النسبي بمعدل 1.5 بدل من 2 عن كل سنة عمل. وأعلن البلاغ أنه تقرر تمديد التوقيع على هذه العريضة التي تطالب من الحكومة بالتراجع عن قراراتها التي وصفتها جميع النقابات الجادة بدون استثناء بالجائرة، والتي ترمي من خلالها الحكومة المس بالحقوق المكتسبة للمنخرطين النشيطين والمتقاعدين، في انتظار الحصول على أكبر عدد من الموقعين على العريضة قبل عرضها على الجهات المختصة.

- "نون بريس"

البيضاويون مرغمون على تناول "الغنمي" لوحده

وجد كثير من المواطنين صعوبة بالغة في التزود بالخضر والفواكه والخبز خلال الأيام الخمسة الأخيرة، بعدما أغلق أصحاب المحلات التجارية أبوابهم بعد عيد الأضحى. وحكم اختفاء الخضر من مجموعة من المناطق والمدن، مثل الدار البيضاء، على العديد المواطنين بالاكتفاء فقط بتناول اللحوم الحمراء، علما أن العديد من الأطباء ينصحون بشكل كبير بضرورة تناول الخضر والفواكه خلال هذه المناسبة تفاديا لوقوع أي انعكاسات سلبية على الصحة العامة. وقال مصدر لـ "المساء" إن أسعار بعض أنواع الخضر والفواكه حطمت الأرقام القياسية بسبب المضاربين مستدلا بفاكهة الرمان، وأكد أنه لا حل للمواطن البيضاوي في السنوات المقبلة سوى توفير أكبر عدد من الخضر والفواكه، حتى يتجنب استغلال العطلة من قبل بعض المضاربين الذين يشعلون فتيل الأسعار. وأكد عبد الكريم فارس، مدير سوق الجملة للخضر والفواكه في الدار البيضاء  أن "أسعار الخضر والفواكه داخل سوق الجملة منخفضة  باستثناء الجزر الذي لا يزال يحتفظ بثمنه الأصلي. وأضاف فارس أن استمرار عطلة بعض التجار تنعكس على تصريف هذه الخضر خارج السوق، على اعتبار أن من يقومون بتصريف الخضر والفواكه خارج سوق هم التجار. وأوضح أنه خلال أمس (الخميس) ولجت حوالي 370 شاحنة إلى سوق الجملة، الشيء الذي يؤكد تواجد الخضر والفواكه في العاصمة الاقتصادية. وساهم غياب الباعة المتجولين في العديد من مناطق الدار البيضاء في اشتداد أزمة الخضر، حيث يؤكد بعض المواطنين أنهم وجدوا أنفسهم مجبرين إلى التنقل إلى المراكز التجارية الكبرى لشراء ما يلزمهم من الخضر والفواكه. وأوضح المصدر نفسه أن الخصاص الذي تعرفه المدينة على مستوى الخضر والفواكه سيبدأ تدريجيا في الحل خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث سيعود الرواج التجاري إلى طبيعته العادية بعدما يتم فتح المحلات التجارية. وتتحول العاصمة الاقتصادية للمملكة خلال أيام عيد الأضحى إلى مدينة الأشباح، حيث يتقلص عدد سكانها بشكل كبير مقارنة مع الأيام العادية، ذلك بسبب رغبة مجموعة من المواطنين قضاء هذه المناسبة مع عائلاتهم وأقاربهم في مدن أخرى.

- "فلاش بريس"

بعد تهديدهم بتنظيم وقفة.. العرايشي يدعو نقابات دار البريهي إلى الحوار

علم «فلاش بريس» أن المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فيصل العرايشي، دعا ممثلي النقابات الأكثر تمثيلية بدار البريهي، إلى الجلوس إلى مائدة الحوار، خلال اجتماع اليوم.

ويأتي قبول العرايشي بقيادة المفاوضات بنفسه مع الأطر الغاضبة في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بعد رفض الأخيرة الجلوس مع من أسمتهم «نفس الوجوه» المتهمة بإجهاض الاتفاقات السالفة، التي لم يتحقق منها شيء، على حد تعبير مصادر نقابية، ممن يستعدون لتنظيم وقفة احتجاجية الخميس القادم.