الاثنين 16 سبتمبر 2024
مجتمع

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

- "موقع 360" 

أخيرا.. ابنة رشيدة داتي تجد والدها

انتهى مسلسل صراع رشيدة داتي من أجل الاعتراف بنسب ابنتها، فقد قضت المحكمة الابتدائية في فرساي يوم الثلاثاء 7 أكتوبر الجاري بأبوة رجل الأعمال الشهير دومنيك دوسين للطفلة "زهرة"، ابنة وزير العدل الفرنسية السابقة، من أصل مغربي، رشيدة داتي. وبحسب موقع "لوبوان" الفرنسي، فقد قضت المحكمة كذلك بضرورة أداء دوسين لطفلته مبلغ 2500 أورو كنفقة شهرية ابتداء من شهر دجنبر من السنة الماضية.

وكانت الوزيرة السابقة والنائبة في البرلمان الأوروبي ذات الأصول المغربية، قد أثارت جدلا كبيرا وتساؤلات عديدة في الإعلام الفرنسي بعد وضعها لطفلتها سنة 2009، خصوصا وأنها لم تفصح عن والد الصغيرة، قبل أن تقرر الوزيرة السابقة سنة 2012 الكشف عن اسم والد ابنتها، لتبدأ معركة قضائية شغلت الرأي العام الفرنسي.

- "اريفينو" 

نتائج الإحصاء: 1900 متشرد ينامون في شوارع الناظور وبني انصار

علم من مصادر موثوقة، أن الباحثين المكلفين بإحصاء الأشخاص بدون مأوى بالناطور قد تفاجأوا بالعدد المهم الذي تم إحصاؤه في كل من مدينتي بني أنصار والناظور. ذلك أنه تم إحصاء حوالي 900 شخص بدون مأوى بمدينة بني أنصار الحدودية لوحدها وأكثر من ألف متشرد آخر بمدينة الناظور. ويبيت هؤلاء الأشخاص في ظروف صعبة بالقرب من ميناء بني أنصار ومحطة السكة الحديدية وإدارة الجمارك وبالقرب من أهم المركبات التجارية وملاعب الشبيبة والرياضة والمحطة الطرقية والحي الإداري بالناظور.

وترجع أسباب هذا العدد المهم من الأشخاص بدون مأوى بمدينة الناظور وبني أنصار إلى محاولة هؤلاء الهجرة إلى الخارج، حيث يقدم هؤلاء على مزاولة بعض الأعمال البسيطة كجمع المتلاشيات وبيع بعض السلع المستعملة في انتظار أن تتاح لهم الفرصة السانحة للهجرة. 

- "بديل أنفو"

قضاء مراكش يُفرج عن البريطاني المتهم بالشذوذ الجنسي ويُبقي على الشاب المغربي المتهم معه

أفرجت السلطات المغربية عن المواطن البريطاني "راي كول"، يوم الثلاثاء 7 أكتوبر، بعد اعتقاله بتهمة "الشذوذ الجنسي"، رفقة شاب مغربي بمراكش شهر شتنبر المنصرم. وبعد حملة إعلامية قوية أطلقها نجل المتهم البريطاني، وضغط أوروبي وبريطاني قويين، تم الإفراج عن "راي كول"، مع الإبقاء على الشاب المغربي البالغ من العمر 30 سنة، دون تحديد مصيره.

وقرر نشطاء وحقوقيون مغاربة إطلاق حملة إعلامية مماثلة، فأنشأوا صفحة على الموقع الاجتماعي فيسبوك، وعريضة لجمع التوقيعات من أجل الإفراج عن الشاب المغربي المُلقب بـ "جمال ولد الناس"، وكذا الضغط على السلطات المغربية من أجل إلغاء الفصل 489 من القانون الجنائي الذي يُجرم المثلية الجنسية.

وحسب صحيفة "بينك نيوز" البريطانية، فإن السفارة المغربية أصدرت بيانا جاء فيه: "تم تقديم والحصول على المساعدة القنصلية والدفاع القانوني حسب الأصول للسيد كول، الذي مارس حقه في الاستئناف، ومن المقرر أن يظهر أمام قاضي محكمة الاستئناف يوم 8 أكتوبر 2014. وفي غضون ذلك، فإنه تم منح السيد كول السراح المشروط اليوم" .

واستنكر نواب برلمانيون بريطانيون ما قامت به السلطات المغربية بعد سجن راي كول، مقررين مقاطعة التعامل الدبلوماسي مع المغرب. وفي سياق متصل أوضح رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز أنه سوف يراسل المغرب حول محنة راي كول. 

- "فبراير كوم" 

ولاية الدار البيضاء تشن حملة على الباعة المتجولين وتستغل عطلة العيد للحجز على عرباتهم

استغلت السلطات المحلية بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء عطلة عيد الأضحى، لتشن حملة على الباعة المتجولين الذين "يحتلون" معظم الشوارع. وشرعت السلطات المحلية بتعليمات من ولاية الجهة، في حملة لتحرير الملك العمومي من الباعة الذين تعودوا على عرض منتجاتهم خلال الأعياد على غرار عيد الأضحى. 

وكشفت مصادر من السلطات لموقع "فبراير.كوم" أن مصالح الولاية وجهت إنذارا للباعة المتجولين قصد إفراغ الأماكن التي يتواجدون بها بعد العيد، وهو ما دفع السلطات إلى استغلال مناسبة توجه هؤلاء الباعة لقضاء فترة العيد مع أسرهم وشرعت في نقل هذه العربات إلى المستودعات والحجز عليها. 

إلى ذلك، تأتي هذه الحملة التي شنتها مصالح ولاية جهة الدار البيضاء الكبرى، قبيل أيام على الدعوة التي وجهتها لجنة التنسيق الوطنية للدفاع عن الباعة المتجولون للنزول إلى الشارع يوم 12 اكتوبر بعد صلاة العصر مباشرة، من أجل "رفع الحكرة والقمع المسلط على الفراشة، وكذا المطالبة بقانون ينظم "الفراشة" ويحميها من تعسفات رجال السلطة". 

- "ماروك تلغراف"

وفاة ثلاثة حجاج مغاربة أثناء أدائهم مناسك الحج

ذكرت “المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية”، أن عدد وفيات الحجاج الذين أشرفت عليهم خلال أدائهم مناسك الحج لهذه السنة بلغ 133 حالة. وأكدت المنظمة، في بلاغ لها نشرته جريدة "الشرق" السعودية، أن جميع حالات الوفاة جاءت بشكل طبيعي بسبب تقدم السن، أو المعاناة مع بعض الأمراض المزمنة.

وأضافت المؤسسة ذاتها أن ثلاثة حجاج مغاربة لبوا نداء الله أثناء أدائهم مناسك الحج في مكة المكرمة، مبرزة أن عدد الحجاج المغاربة هذا العام بلغ 26 ألف و790 وهو ثالث تعداد لحجاج دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.