الأحد 8 سبتمبر 2024
فن وثقافة

المسعودي وديبلوماسية السينما في التعريف بالهوية والثقافة بمؤتمر دولي ببني ملال

المسعودي وديبلوماسية السينما في التعريف بالهوية والثقافة بمؤتمر دولي ببني ملال جانب من اللقاء
وقع الكاتب والقاص والمخرج السينمائي بوشعيب المسعودي، على مشاركة وازنة، بمؤتمر ثقافي دولي عقد حديثا ببني ملال. 
 
الأمر يتعلق، بأشغال المؤتمر الدولي الرابع حول "التراث والثقافة والمجال"، الذي احتضنته جامعة السلطان مولاي سليمان بمدينة بني ملال، منذ الخميس ويختتم اليوم الجمعة 26 يوليوز 2024، والمنظم من طرف مختبر السرد والأشكال الثقافية: الأدب واللغة والمجتمع بجامعة السلطان مولاي سليمان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، المغرب، تحت إشراف الأستاذ عبد الرحمان غانمي.
 
وتميزت أشغال المؤتمر بمداخلة موسومة بالدور الديبلوماسي للمهرجانات السينمائية في التعريف بالهوية والتراث الثقافي، حيث ناقش من خلالها الدكتور المسعودي، أهمية المهرجانات السينمائية ودورها في التعريف بالهوية الثقافية كآلية من آليات الديبلوماسية الثقافية.
 
وقسم مداخلته إلى خمسة فصول، منطلقا بتعريف المهرجانات السينمائية، ثم تعريف الهوية والتراث الثقافي، وتعريف الذاكرة مرورا بمناقشة الدور الديبلوماسي للمهرجانات السينمائية في التعريف بالهوية الثقافية خاتما مداخلته بأهمية الفيلم الوثائقي.
 
كما أبرز المسعودي أهمية المهرجانات السينمائية، التي أضحت حلبة خصبة لتبادل الآراء والأفكار بين هويات ثقافية مختلفة، فلم تعد مدخلا حقيقيا لتفعيل سؤال الحوار والتعايش بين الشعوب.
 
يشار أن أشغال هذا المؤتمر، تضمنت ثماني جلسات، مقسمة على يومين، بمشاركة العديد من الدكاترة والباحثين يمثلون كلا من المغرب والإمارات العربية المتحدة وموريتانيا وعمان واليمن والعراق الذين أسهموا في إغناء المداخلات والنقاش.
 
 كما تضمن المؤتمر الدولي، تكريم عدد من الشخصيات الوطنية والدولية والإحتفاء بإمارة الشارقة، ضيف الشرف.