الأحد 8 سبتمبر 2024
اقتصاد

هكذا تُراهن أكادير على صيف 2024

هكذا تُراهن أكادير على صيف 2024
تُعدُّ مدينة أكادير واحدة من أكثر الوجهات السّياحية شعبية في المغرب، حيث تستقطب سنوياً ملايين السّياح بفضل شواطئها الخلابة ومرافقها السّياحية المتنوعة، فخدماتها تُزاوج بين الشاطئ والجبل، بين الإقامات السياحية المُطلّة على البحر، وبين إقامات تراعي خصوصيات الأسر المغربية ومُستواهم المعيشي وقدراتهم.
فعلى كُورنيش شاطئ يمتد لنحو طول يصل إلى 10 كيلومترات، وهو واحد من أطول الشواطئ في المغرب. وفقاً لإحصائيات المجلس الجهوي للسّياحة بأكادير، يستقبل الشّاطئ أكثر من مليون زائر سنوياً، ممّا يجعله واحداً من أكثر الشواطئ ارتياداً في المملكة، حيث تتنوع الأنشطة المتاحة على الشاطئ، يشكل السياح الأجانب 60% من مجموع الزوار، في حين يمثل السياح المحليون 40%.
ووفق معطيات جمعتها "أنفاس بريس"، فإن أسعار الإقامة في أكادير بين الفاخرة والمعتدلة، تتراوح بين 1500 و3000 درهم بالنسبة للممتازة تجمع بين خدمات عالية الجودة تشمل حمامات السباحة، والمنتجعات الصحية، والمطاعم الراقية، فيما الفنادق المتوسطة، تشمل تبدأ الأسعار من 600 درهم لليلة وتصل إلى 1200 درهم. وتقدم هذه الفنادق خدمات جيدة تتضمن حمامات سباحة ومطاعم ومرافق ترفيهية. أما الإقامات الاقتصادية، بالنسبة للميزانيات المحدودة، يمكن العثور على شُقق مفروشة وإقامات صغيرة بأسعار تبدأ من 300 درهم لليلة. هذه الإقامات خدمات أساسية وتكون غالباً قريبة من الشاطئ أو وسط المدينة.
ووفق البيانات ذاتها، تزخرُ أكادير بالفضاءات السّياحية التي تجذب الزّوار من كل مكان. فمن قصبة أكادير أوفلا، التي تستقبل القصبة حوالي 500 ألف زائر سنوياً، وفقاً لتقارير وزارة السياحة. وهو فضاء تاريخي أُعيد ترميمه يوفر إطلالات بانورامية على المدينة والمحيط الأطلسي، وتُعد معلماً تاريخياً مهماً، فيما حديقة وادي الطيور تجذب الحديقة نحو 200 ألف زائر سنوياً، وتحتوي على أكثر من 100 نوع من الطيور، وهي ملاذ لمحبي الطيور والطبيعة، تخضع اليوم لتأهيل جديد في إطار مشروع برنامج التنمية الحضرية للمدينة 2020/2024.
ويُعتبر سوق الأحد من أكبر الأسواق التقليدية في المغرب، حيث يزوره أكثر من 300 ألف شخص شهرياً. ويوفر هذا السّوق الشعبي منتجات محلية تتنوع بين التّوابل والزيوت (أركان، أملو...) والهدايا التّذكارية، فيما موقع مارينا أكادير على كورنيش الشاطئ يستقطب نحو 400 ألف زائر سنوياً، يُوفّر المرافق الترفيهية والمطاعم والمقاهي المطلة على البحر. كما يتم تنظيم جولات بحرية عبر اليخُوت والقوارب التي تُستأجر من المارينا بمعدل سعر يصل إلى 200 درهما للفرد الواحد مع وجبة. 
وتُشكل أكادير وجهة سياحية متكاملة تجمع بين الجمال الطبيعي والمرافق السياحية المتميزة. وصار الشاطئ بعد إعادة تأهيل عدد من مواقعه وفضاءاته في إطار برنامج التنمية الحضرية 2020/2024 تستهوي أعداداً كبيرة من السياح بفضل تنوع الخدمات والأسعار المتاحة، سواء كنت تبحث عن إقامة فاخرة أو تجربة اقتصادية، حيث يجد جميع الأجناس والطبقات ضالتهم فيما يلبي توقعاتهم ويمنحهم تجربة سياحية فريدة في مدينة تتجدّد مع صيف 2024.